عنوان الموضوع : المنح والحقوق المثبتة - انشغالات تربوية
كاتب الموضوع : مريم
مقدم من طرف منتديات ايمازيغن

مقـدمـــة
لقد اختار السيد المفتش طرح وإثراء موضوع المنح والحقوق المثبتة وما يتعلق بهما على المسيرين الماليين لولاية الوادي لهذه السنة الدراسية 2015/2015 ونظرا لأهمية هذا الموضوع المتعلق بالمنح والحقوق المثبتة لنظامين الداخلي والنصف داخلي وكل ما يوليه المسير المالي من أهمية اتجاه هذا الموضوع سوى كان بمؤسسة ذات نظام داخلي أو نصف داخلي أوخارجي لمعرفة حيثيات وقواعد المنح والحقوق المثبتة وعليه يلاحظ في الميدان عدم وجود قدرة كافية في التحكم في قواعد العمل وسجلات هذا الموضوع للأسباب التالية :
• نقص التاطير
• تسيير أكثر من مؤسسة
• عدم الاحتكاك بالزملاء الذين لديهم خبرة بهذا الميدان
• عدم الاتصال والبحث في المناشير والنصوص التي تخص هذا الموضوع
• عدم كيفية إثبات ومعاينة وتصفية هذه المنح على سجل الحقوق المثبتة
كما يتبين ذلك من زيارة السيد مفتش المالية والتسيير لبعض المؤسسات حيث يجد السجل مفتوح وفقط وهناك من يضع عليه قائمة التلاميذ في أول أكتوبر دون الرجوع إليه بعد ذلك وعليه تم اقتراح هذا الموضوع من طرف مفتش المالية والتسيير على المسيرين الماليين ليكون لهم بمثابة مرجع أو وثيقة مهمة يرجع إليها عند الحاجة في تسيير المنح والحقوق المثبتة في النظام الداخلي و النصف داخلي وهوما ينعكس على حسن مسك السجلات والوثائق المحاسبية أو عند المسابقات والامتحانات والتي تخص المسير دائما .



2


2- الإجراءات المتخذة لتسجيل التلاميذ الداخلي والنصف داخلي:
من المعلوم أن عملية تسجيل التلاميذ بمختلف أصنافهم تتم بواسطة إجراءات معروفة من طرف مصلحة الرقابة منها
- القوائم الاسمية للتلاميذ
- تلاميذ قادمين من مؤسسات أخرى
- تلاميذ مفصولين ثم تم إدراجهم هذه السنة
غير أن عملية التسجيل في النظامين الداخلي والنصف داخلي في بداية السنة الدراسية تتطلب عناية هامة من الجميع وتحسيس كل الطلبة بذلك من خلال الملصقات والإعلانات ودورة في الأقسام وهذا حتى يكون معظم الطلبة على علم بهذه التسجيلات ومنه تكون حالة أول أكتوبر قريبة من إدراج كل التلاميذ الراغبين في التسجيل في احد هذين النظامين الداخلي أو النصف داخلي وذلك بالاعتماد على سجل من طرف المساعد يسجل فيه جميع التلاميذ وجميع الملاحظات المتعلقة بهم داخلي، نصف داخلي، ممنوح ، غير ممنوح،معيد غير معيد لان هذه المعلومات تفيد في الوثائق الأساسية المتعلقة بهذا الموضوع والتي سوف نتطرق إليها لاحقا
3-حالة أول أكتوبر:
إضافة إلى ماذكر سابقا فاءن حالة أول أكتوبر يجب أن تكون تحتوي على جميع المعلومات التي تخص التلميذ الداخلي أو النصف داخلي ممنوح غير ممنوح نسبة المنحة ( %100 او50% ) عدد الاخوة في المؤسسة أو المؤسسات الأخرى والتي تفيدنا في عملية التخفيضات (تفصل لاحقا) وكذلك قرب عدد حالة أول أكتوبر من العدد الإجمالي للتلاميذ الراغبين في التسجيل في احد النظامين الداخلي أو النصف داخلي لان هذا العدد مهم جدا والذي تعتمد عليه ميزانية الداخلي والنصف داخلي بواسطة البطاقة الوصفية
غير انه وياللاسف أصبحت حالة أكتوبر لا تنجز على الوثيقة الرسمية لها بينما تنقل على الحاسوب ومعدومة المعلومات المذكورة سابقا ويحبذا لو كانت تحمل هذه المعلومات المهمة والتي تفيد المسير المالي كثيرا ولا تتركه يتخبط في تحديد القوائم لكل من الممنوحين الغير ممنوحين والمعيدين الممنوحين والمطرودين المعيدين الممنوحين وهكذا مع العلم أن العمل على الحاسوب شيء جميل بكل المقاييس لكن دون أن نتخطى أو نحذف أعمدة من حالة أول أكتوبر للوثيقة الرسمية الأولية ولك زميلي أن تقارن بينهم وهناك في بعض المؤسسات من أصبح يسميها حالة 15 أكتوبر وفي الأخير أرجوا من الجميع أن يصحح ويدقق كل في حدوده.




3


ملاحظة :
مع قرب شهر رمضان الكريم من بداية السنة الدراسية أصبح هناك عدم إقبال التلاميذ النصف داخلي لتسجيل أنفسهم في حالة أول أكتوبر ويرجع هذا إلى عدم احتياجهم للمطعم في هذه الفترة غير أن عدم الإقبال هذا يؤثر على العدد المصرح به في البطاقة الوصفية لاعتماد الميزانية الخاصة بهم أي الداخلي والنصف الداخلي مع رغبتهم وإحراجهم للإدارة في تسجيل أنفسهم بعد خروج شهر رمضان الكريم دون أن ننسى عدم دفع ملف طلب المنحة في أجاله المحددة كذلك وما يترتب عنه من دفع المبلغ المخصص للتلميذ الغير ممنوح في الفترة اللاحقة كذلك ومنه إلى الخروج من النظام الداخلي أو النصف الداخلي ومنه إلي مشاكل النقل أو الحائط وعليه نرجوا تحسيس الجميع من إدارة وتلاميذ وأولياء لذلك أي تسجيل التلاميذ الراغبين في احد النظامين داخلي أو نصف داخلي في اقرب وقت ممكن .
4-الدخول والخروج من النظامين الداخلي والنصف الداخلي:
إن عملية الدخول للنظامين الداخلي والنصف الداخلي تكون إما بواسطة حالة أول أكتوبر أو وثيقة دخول (زرقاء) تحمل رقم الوثيقة اسم ولقب التلميذ والقسم والصفة داخلي أو نصف داخلي وكذلك تاريخ الدخول وهذا التاريخ مهم في اعتماد طريقة 15يوم .
أما عملية الخروج تكون إما بواسطة وثيقة خروج (حمراء) تحمل نفس المعلومات المذكورة في حالة الدخول أو نهاية السنة الدراسية .
مع العلم أن هذه العملية أي الدخول والخروج تتم كذلك على مستوى السجل الإداري للدخول والخروج(للتلاميذ) وكذلك سجل الأقسام .
5- ملف طلب المنحة:
عند بداية كل سنة دراسية تجمع ملفات التلاميذ الذين يرغبون في التغذية للصنفين الداخلي أو النصف الداخلي حيث يتكون الملف من :
-ملء استمارة على مستوى الإدارة
-شهادة عائلية
-شهادة ثبوتية للأب منها:
- شهادة الوفاة شهادة بطالة
- كشف الراتب صورة شمسية
- شهادة فلاح........ وهكذا
ترسل هذه الملفات ضمن قائمة اسمية خاصة لكل صنف داخلي أو النصف الداخلي إلى مديرية التربية في بداية السنة الدراسية وأقترح هنا على أن يؤجل هذا التاريخ قليلا للأسباب التالية :
- حتى لا يتم دفع ملفات المنحة الخاصة بالتلاميذ إلى المديرية وهناك بعض التلاميذ لم يسجلوا بعد في النظام الداخلي أو النصف الداخلي .
- حتى لا يتحصل التلميذ على المنحة وهو غير مسجل بتاتا لا بواسطة حالة أول أكتوبر أو وثيقة دخول .
4


6- مقررات المنح ذات النظام الداخلي والنصف الداخلي :
بناء على اجتماع اللجنة الولائية للشؤون الاجتماعية تقرر هذه الأخيرة التلاميذ المستفيدين من المنحة في قوائم اسمية مفصلة حسب كل مؤسسة في وثيقة واحدة ومنه يصبح الداخلي أو النصف الداخلي ممنوح ابتداء من بداية أكتوبر من السنة الدراسية الجارية أو من بداية دخوله في النظام الداخلي أو النصف الداخلي وهذا المقرر يحمل رقم وتاريخ يذكر دائما في بعض الوثائق المتعلقة بهذا الممنوح و يرسل هذا المقرر مع القوائم الاسمية للتلاميذ إلى جميع المؤسسات المعنية وفي بعض الأحيان يرسل المقرر مع قائمة المؤسسة المعنية فقط وبعد استلامه مباشرة يتم فتح بطاقات المنح الوطنية لكل من الداخلي والنصف الداخلي وهذا في نسختين لكل تلميذ ترسل واحدة منها إلى مديرية التربية مع اعتماد لونين مختلفين واحد يخص الذكور والأخر يخص الإناث وكذلك الداخلي أو النصف الداخلي إن أمكن وللعلم فان هذه البطاقة تحمل اسم ولقب التلميذ وعنوانه
والقسم الذي يدرس فيه والسنة الدراسية ونسبة المنحة ورقم القرار وتاريخه وعلى ظهر البطاقة تدون المبالغ حسب كل ثلاثي وكل سنة دراسية وهذه البطاقات تكون موجودة على مستوى مصلحة الاقتصاد والأمانة تجمع هذه البطاقات وترتب حسب الأقسام الثالثة الثانية الأولى ونفس الشيء في المتوسط وكل نظام وهذا لملء جدول تصفية المنح
ملاحظة:
كما ذكر سابقا كيف يتحصل التلاميذ الداخلي أ والنصف الداخلي
على هذه المنحة بجب التطرق إلى الحالات التي تلغي هذه المنحة :
1- في حالة تكرار التلميذ (الرسوب)
2- في حالة خروج التلميذ نهائيا وليس انتقاله إلى مؤسسة أخرى بها نفس النظام
3- في حالة تغيير الصفة
4- في حالة الطرد من النظام الداخلي أو النصف داخلي بعقوبة مجلس التأديب
5- ضعف النتائج المدرسية
7-كشف تصفية المنح: Etat de liquidation
هي عبارة عن وثيقة رسمية تحمل أسماء التلاميذ الممنوحين حسب كل قسم ونظام أي نبدأ بتلاميذ السنة الثالثة الداخليين والرابعة متوسط وهكذا حتى نصل إلى السنة الأولى وهكذا كما هو الحال في سجل الحقوق المثبتة وهذا بالاعتماد على بطاقات المنح والتي تخص التلاميذ الممنوحين الحاضرين فقط ويجب أن تكون مجموع مبالغ البطاقات للسنة الدراسية الواحدة هذه تطابق المبلغ الإجمالي المشهود لكشف التصفية لهذه السنة الدراسية وتمضى هذه الوثيقة من طرف المحاسب والآمر بالصرف وترسل في ثلاث نسخ مع صك خزينة مشطوب إلى مديرية التربية وذلك لتحصيل المبلغ الإجمالي المذكور .
ترجع نسخة من هذه الوثيقة إلى المؤسسة بعد إمضاءها من طرف مدير التربية وعند تحصيل المبلغ الإجمالي لكشف التصفية والذي يصب في حساب المؤسسة بالخزينة عندها يسجل هذا المبلغ كإيراد في البند

5


121 ويمثل هذا المبلغ الثلاثي الرابع للسنة المالية المنصرمة والثلاثي الأول والثاني للسنة الحالية أي من (01/10/...إلى 30/06/...)
المبلغ السنوي للتلميذ الداخلي الممنوح100٪ هو:1296.00 والتلميذ النصف داخلي الممنوح100٪هو : 648.00 دج اخذين في الحسبان حضور التلميذ.
8 ـ وثائق أخرى متعلقة بالمنح :
هناك وثائق متعلقة بالمنح يجب إرسالها إلى مديرية التربية في الآجال المحددة لها وهي:
- وضعية المنح الملغاة
- وضعية المنح المحولة
- وضعية المنح المعادة
- إرسال ملفات المنح للتلاميذ الجدد في بداية السنة الدراسية وهذا حسب الرزنامة الإدارية
- بطاقات المنح بعد استلام مقرر المنح
- جدول عدد التلاميذ الممنوحين الحاضرين إلى 31 جانفي قبل 20 جانفي
- البطاقة الوصفية والتي تحمل عدد التلاميذ الداخليين والنصف داخليين الممنوحين وغير الممنوحين وعند وصول مقررا لمنح للتلاميذ الجدد لابد من إعادة البطاقة الوصفية وإدراج التلاميذ الممنوحين الجدد فيها.
- كشف تصفية مبالغ المنح الوطنية قبل20 فيفري
- جدول استثنائي يخص التلاميذ الممنوحين المعدين (حالات للدرس) بعد موافقة مدير المؤسسة ثم مدير التربية ,وهناك جدول تكملي له في حالة رجوع تلاميذ السنة الثالثة مثلا بعد إرسال هذا الأخير
9- عملية ترتيب المنح: Operation d’ordre
- إن عملية حساب مبلغ المنح الإجمالي السنوي (السنة المالية الحالية ) يظهر هذا المبلغ على سجل الحقوق المثبتة في الحوصلة والذي يمثل الثلاثي الأول(جانفي إلى مارس) الثاني من(افريل إلى جوان) والثلاثي الرابع من(أكتوبر إلى ديسمبر) للسنة الحالية وعليه تتم عملية الترتيب هذه عند نهاية كل ثلاثي وذلك بتحرير حوالة دفع (نفقة) في البند121 وصل( إيراد) في البند 211 بنفس المبلغ الإجمالي وعليه فان عملية الترتيب هذه تخص المبلغ الإجمالي للسنة الدراسية بالنسبة لمبلغ المنحة حسب الصنف والنسبة انظر الفقرة التي تخص كشف التصفية.
10 – عملية ترتيب دعم الدولة :
يتبين لنا المبلغ الذي يخص دعم الدولة من خلال العدد المذكور على البطاقة الوصفية للتلاميذ الممنوحين على مقرر مشروع الميزانية ولا ننسى كما ذكرنا سابقا إدراج التلاميذ الممنوحين الجدد على البطاقة الوصفية من جديد لان البطاقة الوصفية للسنة الدراسية ترسل قبل وصول مقرر المنح بكثير وعليه يجب أن ننتبه لهذه العملية حتى لا يكون عمود البند 133 بالأحمر في الحساب المالي


6

إن مبلغ دعم الدولة يوضع في البند 133كايراد وتتم عملية ترتيب مبلغ دعم الدولة عند اختتام الثلاثي و يظهر هذا المبلغ كذلك في سجل الحقوق المثبة للسنة المالية وذلك بتحرير حوالة بنفس المبلغ المذكور في سجل الحقوق المثبتة في البند 133وايراد في البند 211
- مبلغ دعم الدولة للتلميذ الداخلي الممنوح 100 % هو:2304.00دخ
- مبلغ دعم الدولة للتلميذ النصف الداخلي الممنوح 100 % : هو1152.00دج
- نصف المبلغ للممنوح 50 %
ملاحظة :
بالنسبة للحوالة (حوالة واحدة ) يوضع فيها جدول تفصيلي للثلاثي يبين أنصاف الشهر القيمة ومبلغ المنح أو مبلغ دعم الدولة ويطابقه تماما سجل الحقوق المثبتة. انظر الجدول
11- الحقوق المثبتة وكيفية مسك السجل الخاص بها:
1- سجل الحقوق المثبتة:
إن محاسبة حقوق المؤسسة في مجال نفقات هذين النظامين وكيفية مسك سجل الحقوق المثبتة اتجاه العائلات أصبحت من المسائل الصعبة من حيث عدم تطابق المبالغ بين سجل الحقوق المثبتة والحساب المالي ولذا أردنا التذكير بما يلي :
1ـ التذكير بالمبالغ المفروض قبضها والمحددة بنصوص تنظيمية
2 – التطرق باختصار لمختلف السجلات والوثائق التي تسبق عملية التحصيل
3- القواعد العامة والمبادئ التي تخص محاسبة النفقات المدرسية ومنها :
- قاعدة الدفع الثلاثي أو التسبيقات (لا يجبر في دفع التسبيقات )
- تواريخ الدفع
- جدول مراسلات التنبيه والتذكير بدفع المبالغ المحددة
- طرد التلاميذ الداخليين ونصف الداخليين بسبب عدم الدفع.
ـ كيفية تحصيل المبالغ الملزمة على التلاميذ المطرودين
ـ الديون غير المسددة
ـ نقل وتحويل الإيرادات
4 ـ الأحكام التنظيمية الخاصة بدخول وخروج التلاميذ بعد تاريخ أول أكتوبر من كل سنة دراسية وكذا ما يجب القيام به عند تغيير حالاتهم ووضعيتهم بالمؤسسة
5 ـ قواعد حساب القيم المعدومة وأحكام التخفيضات النظامية
ـ شروط وكيفية اكتسابها
ـ كيفية القيام بتدوينها ماليا


7

6 ـ إثبات ومعانية مختلف المنح
ـ منح الداخلي والنصف الداخلي
ـ المنح المقبولة بأثر رجعي (B.E.R)
ـ التخفيضات المبدئية
7 ـ إثبات ومعانية وتسجيل دعم الدولة لتلاميذ الداخليين والنصف الداخليين الممنوحين
ـ تدابير تطبيقية لمسك سجل الحقوق المثبة :
التذكير ببعض المبادئ الخاصة بإثبات الحقوق اتجاه العائلات :
ـ كل ثلاثي مبتدئ مستحق والولي مطالب بتسديده كاملا
ـ كيف يؤثر خروج التلميذ في حساب الحقوق المثبة
ـ إذا كان الخروج شرعي يكون مبلغ تخفيض القيمة يساوي مابقي من ثلاثي وتتم عملية الحساب على أساس أنصاف الشهر
ـ يطلب دفع المبلغ كاملا للشهر إذا كان الدخول من 01 إلي 15 من الشهر ونصف مبلغ الشهر إذا كان الدخول من 16 إلي 30 من الشهر
التخفيضات النظامية : Remise d’ordre
يمكن تخفيض المبلغ المطالب به الولي في الحالات التالية :
1 ـ وفاة التلميذ ابتداء من تاريخ الخروج من المؤسسة إلي الوفاة أو تاريخ الوفاة
2 ـ تلميذ فصل من التعداد من تاريخ ورقة الخروج
3 ـ تلميذ انتقل إلى مؤسسة أخرى ابتداء من تاريخ دخوله إلى المؤسسة الجديدة
4 ـ تلميذ قدم من مؤسسة أخرى ابتداء من أول يوم للشهر أو أول النصف الثاني للشهر إلي غاية يوم دخوله الفعلي بهذه المؤسسة
5 ـ تلميذ غاب لأسباب صحية التخفيض ممنوح عندما تكون مدة الغياب تساوي أو أكثر من 15 يوما
6 ـ تبديل الصفة
إلى سعر أعلى كخارجي أصبح نصف داخلي أو داخلي تخصم من أول يوم لنصف الشهر إلي بدايـة الثلاثي
السعر منخفض لايمكن التخفيض للتلاميذ المنتقلين من صفة داخلي إلي صفة نصف داخلي أو داخلي إلا لأسباب صحية أو تغيير للإقامة ويكون قبول هذا التخفيض من أول يوم للنصف الشهر الحالي إلى نهاية الثلاثي المسدد في الصفة الأصلية ، أما الذين يصبحون خارجيين على الأقل 15 يوما وأكثر
7 ـ شهر رمضان : التخفيض يساوي على الأقل يوم للنصف الداخليين فقط
8 - لا يمكن قبول التخفيض النظامي لشهر جوان إلا في حالة الوفاة



8

التخفيضات المبدئية :
هي تخفيضات في سعر تغذية الداخليين والنصف الداخليين لفائدة العائلات التي لديها أولاد يزاولون دراستهم وهي على عبء الدولة وتصفى كالمنح للتلاميذ المتمدرسين بالمؤسسات العمومية (شهادة الحضور ضرورية ) وغير ممنوحين.
شروط الاستفادة :
يدخل ضمن الحسبان الأولاد :
- الذين يزاولون دراستهم بمؤسسات عمومية
- لهم صفة الداخليين ونصف الداخليين
- أولاد شرعيون أو في إطار التبني
- تلاميذ غير ممنوحين .
- نسبة التخفيض تكون كالأتي:
* تخفيض 20 % من المبلغ المطلوب إذا كان عدد الأطفال ثلاث
* تخفيض 30 % من المبلغ المطلوب إذا كان عدد الأطفال أربعة
* تخفيض 40 % من المبلغ المطلوب إذا كان عدد الأطفال خمسة
* التلميذ المتمدرس الداخلي أو النصف الداخلي السادس وما بعده يقبلون مجانا
ـ جدول المبالغ والتسعيرات :

الداخلـــيين النصف الداخلــيين
الفترات غير الممنوحين الممنوحين الممنوحـين
منح وطنية مساهمة الدولة غير الممنوحين منح وطنية مساهمة الدولة
نصف الشهر 200.00 72.00 128.00 100.00 36.00 64.00
الشهر 400.00 144.00 256.00 200.00 72.00 128.00
الثلاثي 1200.00 432.00 768.00 600.00 216.00 384.00
السنة 3600.00 1296.00 2304.00 1800.00 648.00 1152.00
المجاميع 3600.00 3600.00 1800.00 1800.00


DC=NV+B+SF+E+C




9


2- مسك سجل الحقوق المثبتة:
يتضمن سجل الحقوق المثبتة قائمة التلاميذ الداخليين حسب أقسامهم ثم النصف الداخليين حسب أقسامهم ويفتح السجل ويمضى من طرف الأمر بالصرف وهذا السجل يخص سنة دراسية واحدة وعند استلام حالة أول أكتوبر نبدأ في تسجيل التلاميذ الداخليين والنصف الداخليين عليه وهو يبين القيم والمبالغ الخاصة بكل تلميذ وكل ثلاثي بالتفصيل وتلخص المبالغ في الأخير في حوصلة ثلاثية وسنوية تبين مبالغ الحقوق المثبتة والقيم المعدومة ومبالغ المنح ومبالغ دعم الدولة وكذلك الديون على عاتق العائلات غير المسددة ويمسك السجل بالصفة التالية :
ـ الخانة رقم 01: الرقم التسلسلي ويمكن إضافة رقم التسجيل التلميذ المدون في الكشف الاسمي لتلاميذ الحاضرين عند أول أكتوبر
ـ الخانة رقم 02 : لقب واسم التلميذ مع إضافة اسم الأب أو تاريخ الازدياد في حالة وجود تلميذ آخر يحمل نفس الاسم
ـ الخانة رقم 03 : ذكر أصل المنحة ونسبتها مثلا
ـ الخانتين رقم 04 و05: تاريخ دخول التلميذ تستعمل هاتين الخانتين فقط بالنسبة لتلاميذ اللذين دخلوا الي المؤسسة أو غيروا الصفة مع ذكر ورقة الدخول
ـ الخانتين رقم 06 و07 : تاريخ خروج التلاميذ ورقم ورقة الخروج تستعمل هاتين الخانتين فقط عند مغادرة التلاميذ المؤسسة أو تغييرهم لصفتهم الأولى.
ـ الخانات من رقم 08 إلي 16: تخص حضور التلاميذ ونرمز لكل نصف شهر العلامة 1 ولكل شهر العلامة 2 أو/ و//
ـ الخانات 17 و 18 و 19 : تخصص لتدوين الحقوق المنتظرة لتحصيل كل ثلاثي أو كل تلميذ
ـ الخانة رقم 20: تستعمل عند بعض الحالات التي تكون فيها المحاسب معفى من متابعة المؤسسة أو عند إلغاء هذه الحقوق
ـ الخانة رقم 21 : تكتب المبالغ التي تقع على مصلحة المنح بالنسبة للتلاميذ بالأحمر والمنح الولائية أن وجدت تسجل بالأخضر
ـ الخانة رقم 22 : يدون المبلغ الذي يعود على عاتق خزينة الدولة ويخص طبعا مساهمتها في تغذية التلاميذ الداخليين والنصف الداخليين الممنوحين وتسجل بالأخضر
ـ الخانة رقم 23: نخص بالذكر رقم وصل الإيراد بالنسبة لتغذية التلاميذ الغير الممنوحين أو عند قبض المبلغ قبل استفادة التلميذ من المنحة
ـ الخانة رقم 24 : تخصص للمبلغ المذكور في الحالة السابقة
ـ الخانة رقم 25: تسجل فيها المبالغ الباقية للتحصيل عند نهاية السنة المالية
ـ الخانة رقم 26 : التذكير بالرقم التسلسلي
الخانة رقم 27: نفس الأحكام التي تخص رقم 20

10

ـ الخانة رقم 28 و29 : نفس الأحكام التي ذكرناه في حالة الخانتين 21و22 لكن للثلاثي جانفي ومارس
ـ الخانة رقم 30 : تسجيل فيها المبالغ التي تمت إعادتها إلى الأولياء الذين تحصل أبناءهم على المنحة بأثر رجعي أي بعد تسديد حقوق الداخلي والنصف الداخلي
ـ الخانة رقم 31 و32 : نفس الأحكام والمبادئ التي وضحناها عند التحدث عن الخانتين 23 و24 ولكن نسبة للثلاثي جانفي ومارس
ـ الخانة رقم 33 :المبالغ التي تحصل عليها المقتصد خلال الثلاثي جانفي ـ مارس ولكن تخص الثلاثي افريل ـ جوان
ـ الخانة رقم 34 : مستحقات البند 211 والتي لم يتم تحصليها بعد والى غاية 31/03
ـ الخانات رقم 35 و36 و37 و38 : نفس المبادئ ولكن بالنسبة للمبالغ التي تخص الثلاثي افريل ـ جوان
ـالخانةرقم39 :المبالغ التي تم تحصيلها خلال الثلاثي افريل جوان أوحتى التي تخص الثلاثي جانفي مارس
ـ الخانة رقم 40 : تخص التدوين المبالغ التي تم تحصيلها بعد أي غاية 30جوان
- الخانة رقم 41: تسجل فيها المستحقات المتحصل عليها بعد 30 جوان
- الخانة رقم 42 : تسجل فيها أية ملاحظة تستحق الذكر مثال مكان أو مؤسسة قدوم تلاميذ بعد الفاتح من أكتوبر أو قسم جديد أو السابق والصفة السابقة أو الجديدة أو مغادرة لتلاميذ للمؤسسة وسبب ذلك
ملاحظة :تكتب المبالغ على سجل الحقوق المثبتة كما يلي:
- الحقوق المثبتة باللون الأزرق - المنح باللون الأحمر
- المبالغ المقبوضة من العائلات باللون الأزرق - القيم المعدومة باللون الأسود
- دعم الدولة باللون الأخضر
السجل المفتوح لدى الحزينة والغير :
إن سجل الخزينة والغير تدون عليه جميع الإيرادات الخاصة بالميزانية ويحتوي على صفحتين واحدة خاصة بالحقوق المثبتة وأخرى لتغطية االحقوق.
مثال :نأخذ البند 121 و البند 133
بالنسبة للمنع من جهة الحقوق المثبتة وهذا بعد توقيف سجل الحقوق المثبتة للثلاثي نقوم بنقل نفس المبالغ إلى سجل الخزينة والغير من جهة الحقوق المثبتة وهو يوقف كل ثلاثي كذلك من جهة الإيرادات فهو المبلغ المحصل عليه عن طريق الخزينة والذي يخص الممنوحين للسنة الدراسية وهو يطابق المبلغ الإجمالي لكشف التصفية
انظر الجدول المرفق
ملاحظة :نفس الشيء في البند 133 دعم الدولة للتلاميذ الممنوحين غير انه من جهة الإيرادات هو المبلغ المحصل عن طريق الخزينة كذلك للعدد المصرح به في البطاقة الوصفية للتلاميذ الممنوحين
انظر الجدول كذلك

11




البند 121 المنح الوطنية الخاصة بالداخلي والنصف الداخلي لسنة 2015 البند 121 المنح الوطنية الخاصة بالداخلي والنصف الداخلي لسنة2015
المبالغ المقبوضة الحقوق المثبتة
التحصيلات داخلي نصف الداخلي المجموع المجموع نصف الداخلي الداخلي تاريخ الحقوق المثبتةاو المدين
تاريخ رقم الوصل
31/12/2015 950 103680.00 162015.00 265680.00 98280.00 68040.00 30240.00 الثلاثي الأول 2015
توقف فــي 31/12/2015 103680.00 162015.00 265680.00 98280.00 68040.00 30240.00 توقف في 31/03/08




توقف سجل الخزينة والغير للبند 121 من جهة التحصيل عند الورقة
رقـــــم :..................... بتاريــــخ : 31/12/2015
عند المبلغ :مئتان وخمسة و ستون ألف وستمئة و ثمانون دينار جزائري
المحاسب الأمر بالصرف 98280.00 68040.00 30240.00 الثلاثي الثاني 2015
196560.00 136080.00 60480.00 توقف في 30/06/08
46440.00 29160.00 17280.00 الثلاثي الرابع 2015
243000.00 165240.00 77760.00 توقف في 31/12/08
توقف سجل الخزينة والغير للبند 121 من جهة الحقوق المثبتة عند الورقة رقم :........... بتاريخ : 31/12/2015
عند المبلغ :مئتان وثلاثة وأربعون ألف دينار جزائري
الأمر بالصرف



12

12- الحوصلة لكل صنف:
عند نهاية كل ثلاثي تجمع المبالغ المختلفة وتنقل هذه المجاميع من صفحة إلى صفحة وهكذا حتى نصل إلى الصفحة الأخيرة لكل صنف حيث تحتوي هذه الأخيرة على مجموع الحقوق المثبتة ومجموع المنح ومجموع المبالغ المدفوعة من طرف العائلات وكذلك دعم الدولة والديون على عاتق العائلات وهكذا تنقل جميع هذه المعلومات على الحوصلة العامة والثلاثية في الصفحة الأخيرة لسجل الحقوق المثبتة , نفس الشئ بالنسبة لحوصلة النصف الداخلي ومنه نكون قد عرفنا حوصلة كل ثلاثي وكل صنف وكل مستوى (1متوسط2متوسط 3متوسط4متوسط ......... أولى ثانوي 2ثانوي 3ثانوي ) وهكذا.
وتكون هذه الحوصلة للثلاثية مؤشرة من طرف الآمر بالصرف والمحاسب العمومي .
13 ـ الحوصلة العامة :
يحتوي جدول الحوصلة العامة على مختلف الأصناف للتلاميذ والمراحل التي تخص السنة المالية الواحدة وتنجز هذه الأخيرة بكل دقة لتمكن المسير المالي من القيام بعملية ترتيب المنح الوطنية ودعم الدولـة عند
نهاية كل ثلاثي هذه الحوصلة تنقل بكل دقة وصدق في الجدول 211 للحساب المالي للسنة المعنية .
وتمضي هذه الحوصلة ثلاثيا حتى نهاية الثلاثي الرابع.
ملاحظة:
- يحتوي سجل الحقوق المثبتة للسنة الدراسية المعينة على البيانات والمبالغ والتلاميذ من أول أكتوبر ............ إلى نهاية جوان ..............(سنة دراسية)
- يحتوي سجل الحقوق المثبتة للسنة المالية على البيانات والمبالغ والتلاميذ من:
أول جانفي ............. إلى نهاية جوان ومن أول أكتوبر ..............إلى نهاية ديسمبر(سنة مالية)
مثــال:
- الحوصلة العامة لنهاية السنة المالية 2015 والتي تفيد في عملية ترتيب المنح ودعم الدولة تكون على سجل الحقوق المثبتة المفتوح لهذه السنة الدراسية 2015/2015
الحوصلة العامة لنهاية السنة المالية 2015والتي تفيد في عملية ترتيب المنح ودعم الدولة تكون على سجل الحقوق المثبتة المفتوح للسنة الدراسية 2015/2015.
وهكذا ...............................









13




الاعتماد النهائي للبند 21 :
من المعروف إن الاعتماد المالي لكل سنة ولكل تلميذ داخلي أو نصف داخلي وعبر كل ولايات الوطن محدد حسب مناشير إعداد مشاريع ميزانيات المؤسسات التعليمية
مثال 1 :لنفرض أن عدد التلاميذ الداخلي 75 وعدد النصف الداخليين 320 وجميع التلاميذ ممنوحين
الاعتماد المالي المخصص في مجال التغذية لسنة 2015 هو كمايلي :
تلميذ داخلي = مبلغ 21350.00
تلميذ نصف داخلي = مبلغ 10675.00
إذن تكون بنود الميزانية كمايلي :
- البند 133 : داخلي : 2304.00 x 75 = 172800.00
- ن داخلي : 1152.00x 320 = 368640.00
المجموع = 541440.00
البند 141 (التغذية )
داخلي : 1331250.00 = (3600.00 -21350.00 ) x 75
ن داخلي :2840000.00 = (1800.00 -10675.00 ) x 320
المجموع = 4171250.00
البند 211 : داخلي : 97200.00 = 1296.00 x 75
ن داخلي 207360.00 = 648.00 x 320
المجموع = 304560.00

البند 212 :وهو يخص الإطعام لنفرض أننا تتحصل على مبلغ 193750.00
إذن الاعتماد الأولى المقدر في الميزانية هو :
مثال 2 : لنفرض أن عدد التلاميذ الممنوحين هو :
60 داخلي و200 نصف داخلي والباقي غير ممنوح أي 15 تلميذ داخلي غير ممنوح و120 تلميذ نصف داخلي غير ممنوح
إذن تكون بنود الميزانية كما يلي :
البند 133 : داخلي : 2304.00 x 60 = 138240.00
ن داخلي 1152.00 x 200 = 230400.00
المجموع = 368640.00


14


البند 141 التغذية )
نفس المبلغ أي : 4171250.00
البند 211 :
داخـــلي ممنوح :60 x 1296.00 = 77760.00
داخلي غير ممنوح :15 x 3600.00= 54000.00
ن داخلي ممنوح :200 x 648.00 = 129600.00
ن داخلي غير ممنوح :120 x 1800.00= 216000.00
المجمـــوع = 477360.00
البند 212 :
وهو يخص الإطعام نفس المبلغ أي 193750.00
إذن الاعتماد الأولي المقدر في الميزانية هو :
ملاحظة : نفس المبلغ لان الممنوح تتكفل به الدولة وغير الممنوح تتكفل به عائلته .
P : 09 الميزانية
مثال 1 مثال 2 ARTICLE 133
541440.00 368640.00 دعم الدولة للتلاميذ الممنوحين
P : 10 الميزانية
مثال 1 مثال 2 ARTICLE 141
4171250.00 4171250.00 ALI MENTATION

P : 10 الميزانية
مثال 1 مثال 2

304560.00









477360.00



211 ALIM.PENS.et de PENSION
1- PENSION 75*1296.00= 97200.00
2- ½ PENSION
320*648.00= 207360.00


1- PENSION
60*1296.00= 77760.00
+15*3600.00=131760.00
2- ½ PENSION
200*648.00= 129600.00
+120*1800.00=345600.00


15





193750.00 193750.00 ARTICLE 212 Restauration


498310.00

671110.00 يجب تفصيل كيف قدر هذا المبلغ
المجمــــوع

إذن الاعتماد الأولي للتغذية المراد صرفـــه هــــو : 5211000.00
والمتكون من مجمــوع البنود 133+141 تغذية +211+212 و الذي يسجل كذلك في الميزانية في الصفحة 12 من جهة المصاريف في الفصل 21.
























16

14 ـ تطبيقات محلولة :
من خلال ما تم شرحه وتقديمه في هذا العرض المفصل للمنح والحقوق المثبة ودعم الدولة وعليه أردنا تقديم وطرح هذه التطبيقات التي قد تعترضكم في الميدان .
ـ أنجز هذه العمليات وقم بتدوينها علي سجل الحقوق المثبة :
أ ـ خاصة بالداخلي :
1 ـ ياسين تلميذ داخلي غير ممنوح مسجل على حالة أول أكتوبر تحت رقم 20 سدد المبلغ كاملا بواسطة وصل رقم 210 بين مختلف العمليات على السجل ؟
2 ـ بلال تلميذ داخلي ممنوح 100٪ مسجل على حالة أول أكتوبر تحت رقم 28 بين مختلف العمليات على السجل ؟
3 ـ علي تلميذ داخلي وله 03 أخوة في نفس النظام غير ممنوحين سدد بواسطة وصل رقم 250 مسجل تحت رقم 25 في حالة أول أكتوبر بين مختلف العمليات على السجل ؟
4 ـ محمد تلميذ داخلي بوثيقة دخول رقم 02 بتاريخ 10/10 ممنوح 50٪ دفع ما عليه من حقوق بوصل رقم 300 بين ذلك على السجل ؟
5 ـ منال تلميذة داخلية غير ممنوحة دخلت بوثيقة دخول رقم 03 بتاريخ 12/10/2015 سددت المبلغ كاملا بوصل رقم 320 لكن بعد مدة تقدمت بطلب من طرف العائلة غير مبرر إلي تغير الصفة وخرجت من هذا النظام بوصل خروج رقم 01 بتاريخ 23/11 بين ذلك على السجل وكذلك المبلغ المسترجع ؟
6 ـ لطفي تلميذ داخلي بوثيقة دخول رقم 15 بتاريخ 14/10 غير ممنوح وسدد المبلغ كاملا وفي نهاية شهر نوفمبر أي 30/11 قدم طلب من طرف العائلة للخروج إلى الخارجي وكان هذا الطلب قانوني بين مختلف علي السجل ؟
7 ـ عائشة تلميذة داخلية بثانوية عبد العزيز شريف سددت المبلغ الخاص بها كاملا بوصل رقم 600 حيث كانت مسجلة على حالة أول أكتوبر تحت رقم 650 لكنها انتقلت إلى مؤسسة رقيبة في 28 /11/2015 وهو تاريخ الدخول إلى المؤسسة الجديدة
* بين مختلف العمليات المطلوبة:ـ في ثانوية عبد العزيز شريف ـ ثانوية رقيبة ؟
ب ـ خاصة بالنصف الداخلي :
1 ـ احمد تلميذ نصف داخلي مسجل في حالة أول أكتوبر تحت رقم 40 ممنوح 100٪ بين مختلف العمليات على السجل ؟
2 ـ سليم تلميذ نصف داخلي مسجل في حالة أول أكتوبر تحت رقم 45 سدد بوصل رقم 499 مع العلم انه تخفيض شهر رمضان الكريم كاملا بين مختلف العمليات على السجل ؟
3 ـ زينب تلميذة نصف داخلية غير ممنوحة دخلت بوثيقة دخول رقم 08 بتاريخ 16/10/2015 سددت المبلغ كاملا بوصل رقم 150 بين مختلف العمليات على السجل ؟


17

15- توصيات متعلقة بالموضوع :
إن تعقيد عملية دخول وخروج التلاميذ الداخليين والنصف داخليين وكثرة التعداد أحيانا وانتقال التلاميذ كذلك من صفة إلى أخرى مع نقص المستخدمين تحت الأمر بالمصلحة وقلة مهارتهم إن وجدوا وهكذا ينعكس على سجل الحقوق المثبتة ومنه على المبالغ والمحاسبة المتعلقة بذلك وعليه ينصح بما يلي :
تحبين سجل الحقوق المثبتة في كل حركة لو تغيير لوضعية التلاميذ الداخليين والنصف الداخليين أي مباشرة بعد استلام حالة أول أكتوبر مثلا أو وثائق الدخول والخروج والإيرادات
الاتصال بالزملاء الذين لديهم خبرة ولديهم نظام داخلي ونصف داخلي
انجاز كل الوضعيات في وقتها
كان انجاز العمليات الترتيبية عادة في نهاية السنة المالية أي 31/12وهذا ما ينجر عنه عدم تحيين العمليات وعدم تطابق المبالغ في بعض المؤسسات وهذا لعدم حوصلة كل ثلاثي وعدم توقيف المبالغ في نهاية كل ثلاثي كذلك ومنه في نهاية السنة المالية لا يستطيع المسير القيام بشي وان قام فلا تكون المبالغ متطابقة ولا صحيحة وعليه يجب مرة أخرى القيام بهذه العملية عند نهاية كل ثلاثي وفي الأخير يجب أن نذكر بعض التوصيات المهمة التي تتعلق بهذا الموضوع وتهم كل من المسير المالي والإدارة والوصاية كذلك :
- توحيد وثيقة حالة أول أكتوبر
- توحيد التاريخ القانوني لحالة أول أكتوبر
توحيد المعلومات (الأعمدة) المهمة عند الحاجة لحالة أول أكتوبر
- مراعاة تاريخ تقديم وثيقة أول أكتوبر إلى المقتصد وذلك في الآجال القانونية مع عدم تأخير هذه الأخيرة
عدم إرسال ملفات طلب المنحة إلى مديرية التربية للتلاميذ غير المسجلين بأحد النظامين الداخلي أو النصف داخلي
حث الأولياء على تسجيل أبنائهم في النظام الداخلي والنصف داخلي لما له من دور في نجاح التلميذ تربويا وكذلك معيشيا.











18

الخاتمة

لقد تم إنجاز هذا الموضوع بالاعتماد على النصوص والقوانين التنظيمية المعمول بها وكذلك الممارسة اليومية الميدانية في ما يخص المنح والحقوق المثبتة للنظام الداخلي والنصف داخلي إن فهم وقراءة هذا الموضوع عدة مرات يجعلنا ملمين به أكثر من قبل إضافة إلى حسن مسك السجل ، وكذلك الوثائق المتعلقة بهذا الموضوع ويجب علينا الاستمرارية والعمل في هذا المجال بكل دقة وعناية لتفادي كل نقص أو خطأ وعلى المسير المتواجد بالنظام الخارجي ممارسة هذه العمليات عند زملائه من حين إلى أخر وفي الأخير نرجوا أن نكون قد أحطنا بكل ما يتعلق بهذا الموضوع من كل جوانبه الكثيرة .
المراجع: المنشورالوزاري 8680 في 23/09/1965 و المنشورالوزاري 564 في 18/12/1995
* وفقكم الله إلى ما فيه الخير *
* النهاية *



©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©