عنوان الموضوع : نصوص قرائية
كاتب الموضوع : salima
مقدم من طرف منتديات ايمازيغن



نماذج تدريبية



للصف / الرابع الابتدائي او الخاس








نموذج رقم ( 1 )

أولا / الفهم والاستيعاب
اقرأ القطعة التالية أكثر من مرة ثم أجب على الأسئلة التي تليها :

مند مئات السنين كان يحكم سويسرا حاكم كثير الظلم والطغيان حتى صار أهلها في شقاء وبلاء ، وذات يوم أقام الحاكم تمثالا كبيرا في ميدان عام وأمر بأن ينحني له كل من يمر به ، فخضع أهل سويسرا لهذا الأمر الشاذ إلا رجلا شجاعا واحدا فانه أبى الانحناء . سمع الحاكم بعصيان ذلك الرجل ، فغضب غضبا شديدا وعزم على معاقبته لمخالفته أمره ، وقد عرف عن ذلك الرجل بأنه صياد ماهر ، ففكر الحاكم في حيلة يتخذ بها مهارة الصيد وسيلة لألمه وحزنه فأمر بإحضار ابن الصياد ووقوفه في الميدان العام عند التمثال ، ووضع على رأسه تفاحة ، ، ثم أمر إياه أن يصيب التفاحة بسهم من سهامه ، فتوسل الأب إلى الحاكم ، ليعفيه من تلك التجربة ، لكن الطاغية أمره بأن يرمي سهامه وإلا أمر جنوده بقتل ابنه أمام عينه ، ووضع الصياد السهم في القوس ، وأطلقه ليصيب التفاحة على رأس ابنه ، حينئذ صاح المجتمعون فرحا وإعجابا بمهارة الأب ، عندها أطلق الحاكم سراح الصياد وكان مع الصياد سهم آخر فناده الحاكم وسأله عنه فأجابه الرجل بكل شجاعة : أيها الطاغية لقد أعددت هذا السهم لاقتص به منك إذا أخطأت الرماية وقتلت ابني ، والآن وقد نجا ابني رغبت أن انجي الرعية من طغيانك ، ثم أطلق السهم عليه فوقع الحاكم على الأرض صريعا وأنقد الصياد بلاده من الظلم والطغيان .
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :
1) العنوان المناسب للقطعة
أ) مدينة سويسرا ب) الصياد الماهر ج) الرجل الشجاع د) الولد المسكين
2) أصف الحاكم في هذه القطعة :
أ) شرير ب) جبان ج) شجاع د) ذكي
3) كلمة الشاذ تعني :
أ) المألوف ب) الغريب ج) المشهور د) الممنوع
4) " فغضب غضبا شديدا " الكلمة التي تحتها خط تفيد :
أ) النفي ب) الاستفهام ج) العطف د) التوكيد
5) فخضع أهل سويسرا لهذا الأمر الشاذ إلا رجلا شجاعا" هذا الأسلوب :
أ) استثناء ب) قصر ج) استدراك د) استفهام
6) ضع كل تركيب مما يلي في جملة من تعبيرك :
أقام في : ----------------------------------------------------------------
أمر بـ : ----------------------------------------------------------------
7) حاك النمط اللغوي التالي :
خضع أهل سويسرا لهذا الأمر الشاذ إلا رجلا شجاعا
خضع -------------------------- إلا -------------

8)( قد عرف )،( قد يعرف ) ماذا أفادت قد في العبارتين السابقتين ؟
-----------------------------------------------------------------------------
9) وضح الفرق في المعنى بين ما تحته خط في الجملتين التاليتين :-
أ) أبي أحضر لي هدية بمناسبة نجاحي ( )
ب) أبَى القائد الاستسلام للعدو ( )
10) استخرج من القطعة :
- اسما ------------ ، حرفا : -------------- وبين نوعه : -------------
- لاما شمسية : ----------------- ، تنوين :- ----------- وبين نوعه : -------------
- جملة فعلية : -------------------------- حدد الفعل : ----------- ، الفاعل :------------
- مضاد الطاعة : ------------ بمعنى صمم : ---------- ، مفرد مهرة : -------------
- جمع سهم : -------------
- أسلوب استدراك : --------------
اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
أنا طفل أرسم طيارة وصديقي يصنع طيارة
أجعل في الصورة أحلامي وأزينها بالألوان
أحلم أنني فوق القمم طيار يسمو كالهرم
وسمائي تضحك في العالي أهلا أهلا يا أطفالي
1) بماذا يحلم الطفل ؟
---------------------------------------------------------------------
2) وضح الجمال في : وسمائي تضحك في العالي
---------------------------------------------------------------------
3) ضع خطا تحت الإجابة الصحيحة :
- الفعل أرسم ( ماضي ، مضارع ، أمر)
- أزينها ، الهاء ضمير متصل يعود على ( الطفل ، الصورة ، الطائرة )
- مفرد القمم ( قم ، قمة ، قام )
- أنا ضمير منفصل نوعه ( غائب ،متكلم ، مخاطب )
4) استخرج من النشيد :
- مفرد أهرام : -------------- مرادف أعلو : ----------- مضاد تبكي : ----------
- ضمير منفصل : ------------ ظرف مكان : ----------- جمع طفلي : ----------
5) ضع التركيب اللغوي التالي في جملة من تعبيرك : -
أحلم أن : -----------------------------------------------------------------
6) فرق في المعنى بين ما تحته خط في الجملتين التاليتين :
- يوجد الهرم الكبير في مصر ( )
- في الهرم يفقد الإنسان حيويته ونشاطه ( )
7) احذف أداة النفي في الجملة التالية واكتب الجملة محافظا على معناها :
- لا يستطيع الإنسان العيش بمفرده في هذه الدنيا
----------------------------------------------------------------------------
ثانيا / العلوم اللغوية
- صنف الكلمات التالية حسب أقسام الكلام
مفيد ، علَّمَ ، جالس ، كتاب ، شَكَرَ ، في

اسم



فعل



حرف












- ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة :
1) هؤلاء اسم :
أ) إشارة ب) موصول ج) مكان د) ضمير
2) الخبر في جملة " محمد الأمين محبوب بين الناس " هو :
أ) الأمين ب) محبوب ج) بين د) الناس
3) انتصر المسلمون في معركة بدر " الفاعل في الجملة السابقة :
أ) معركة ب) المسلمون ج) بدر د) انتصر
4) " تغرد العصافيُر فوق أغصان الأشجار" الضبط الصحيح للكلمة التي تحتها خط :
أ) العصافيُر ب) العصافيَر ج) العصافيِر د) العصافيٌر
5) رأى جحا خيال القمر في الماء" الإعراب الصحيح للكلمة التي تحتها خط :
أ) فاعل ب) مبتدأ ج) خبر المبتدأ د) مفعول به
6) واحدة مما يلي جملة فعلية :
أ) الصادق المحبوب ب) هؤلاء الطلاب مجتهدون
ج) يشكر المؤمن ربه د) إن الله غفور رحيم
7) الفعل المضارع من مجموعة الأفعال التالية : -
أ) أسلم ب) تيقن ج) نبني د) نطق

8) المبتدأ في جملة "الزيت عماد البيت للفلاح الفلسطيني " هو :
أ) عماد ب) للفلاح ج) البيت د) الزيت
9) المبتدأ في جملة " الشجرة أوراقها خضراء " هو :
أ) أوراقها ب) الشجرة ج) أوراقها خضراء د) خضراء
10) أداة الاستفهام المناسبة لـ " -------- الأماكن السياحية التي زرتها في القدس ؟
أ) هل ب) متى ج) ماذا د) ما
11) واحدة مما يلي ليست مثنى :
أ) مهندسان ب) مؤمنان ج) مهذبان د) صفوان
12) -------- القصص ممتعة ومفيدة " اسم الإشارة المناسب :
أ) هؤلاء ب) هذه ج) هاتان د) هذا
13) ------- القمر بدرا أداة النفي المناسبة لملء الفراغ :
أ) ليس ب) لا ج) لن د) لم
14) صنف الكلمات التالية إلى مذكر أو مؤنث
معاوية ، زينب ، قصة ، شمس ، قمر ، مهند ، مؤدب

مذكر






مؤنث







15) حول الفقرة التالية من صيغة المذكر إلى صيغة المؤنث :
" كان الشيخ يملك ثروة عظيمة فلما شعر بدنو أجله جمع أولاده الثلاثة "
----- امرأة -----------------------------------------------------
16) حول الجملة التالية إلى صيغة المثنى والجمع :
المؤمن ينال رضا الله في الدنيا وفي الآخرة يدخل الجنة
المؤمنان--------------------------------------------
المؤمنون -------------------------------------------
17) ثن واجمع الكلمات التالية :
وسيلة غنيمة فضيلة مدينة
مثنى ------- -------- -------- ----------
جمع ------- -------- -------- ----------
18) ضع خطا تحت الكلمة التي تحتوي على حرف المد في الكلمات التالية :
( أوزة ، يد ، سالم )

19) ضع خطا تحت الكلمة التي تحوي حرف المد بالواو في الكلمات التالية :
( وردة ، بيوت ، واحد )
20) ضع خطا تحت الكلمات التي لا تحتوي حرف مد في الكلمات التالية :
( الميدان ، الرعية ، صريع )
21) الكلمة الني تبدأ بحرف قمري : ( الضيوف ، الناس ، الجبل )
22) كلمة عمال مع تنوين الفتح تكتب ( عمال ، عمالا ، عمال )

اكتب من تعبيرك جملة حول مضمون كل صورة مما يلي :







.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ....................................







.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ....................................



ضع علامة الترقيم ( : ، ؟ . ) المناسبة في مكانها المناسب :
قالت الأم لماذا تأخرت يا عمر قال عمر : لقد ذهبت مع أصدقائي إلى الحديقة حيث الأزهارالجميلة والأشجار العالية وما أجمل العصافير و هي تغرد فوق الأشجار ، ولقد أمضينا وقت ممتعا في هذه الحديقة


اكتب فقرة لا تزيد عن أربعة أسطر تتحدث فيها عن سيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
----------------------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------------

أكتب ما يلي مرتين بخط الرقعة
( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده )
-------------------------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------------



نموذج رقم ( 2 )


اقرأ النص التالي بتمعن ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
يحكى أن فأرة كانت تعيش في جحر متسع تحفظ فيه جميع أنواع الحبوب والفواكه التي كانت تجمعها من بستان مجاور, وذات يوم خرجت الفأرة للتنزه, فرآها ثعبان بجوار مسكنها , فأعجبه ودخل فيه واستوطنه
ولما رجعت الفأرة إلى بيتها ووجدت الثعبان فيه ففكرت في حيلة لإخراجه فراقبته إلى أن خرج ذات يوم اشتد فيه الحر ونام بجوار جذع شجرة وأسرعت الفأرة إلى بستاني كان ينام في الظل فظلت تتواثب على وجهه حتى قام غاضباً وانطلق يطاردها حتى أتت به إلى الثعبان وعندما رأى البستاني الثعبان نسي البستاني الفأرة وقتل الثعبان وعادت إلى حجرها سعيدة مطمئنة.
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة:
1. كانت الفأرة تعيش في
أ- بئر ب_ حجر ج- جحر د- حديقة
2. الفكرة العامة التي يتحدث عنها القطعة هي:
1. الثعبان يستوطن ببيت الفأرة 2. البستاني يقتل الثعبان
3. الثعبان لأنه خرج من الجحر 4. الفأرة استردت وطنها بذكائها .

3. ( فدخل فيه واستوطن ) مرادف كلمة استوطن :
أ-غادر ب- تركه ج- سكن د- ابتعد عنه

4. ( فظلت تتواثب على وجهه ) مرادف تتواثب
أ-تقفز ب- تهدأ ج- تطمئن د - تبتعد

5. ( وقام بجوار جذع شجرة ) مرادف جذع:
أ-جذر ب – أوراق ج– ساق د - ثمار

6. عادت إلى حجرها سعيدة مطمئنة مضاد مطمئنة :
أ- قلقة ب- متوترة ج– هادئة د- حزينة

7. كانت تعيش في جحر متسع ز مضاد متسع:
أ- واسع ب– ضيق ج– متوسط د– صغير

8. نسي الفأرة وقتل الثعبان. مضاد نسي:
أ- عرف ب– أحب ج – أراد د– تذكر

9. يحكى أن الفأرة تعيش في جحر متسع. أسلوب :
أ-نفي ب– نهي ج– تعليل د – توكيد

10. وذات يوم خرجت الفأرة لتتنزه. أسلوب:
أ-توكيد ب– تعليل ج– استدراك د– قصر

11. عندما رأى البستاني الثعبان نسي الفأرة. أسلوب:
أ-تمني ب– توكيد – ج شرط د– تعليل

12. فراقبته إلى أن خرج ذات يوم, أسلوب:
أ-شرط ب– نفي ج– توكيد د– عطف

13. جمع كلمة جحر:
أ- أحجار ب– حجرات ج– جحور د– حجار

14. جمع كلمة حيلة :
أ-حيلات ب– أحيل ج– حيل د– حيول

15. ضع كل تركيب من التراكيب التالية في جملة مفيدة من إنشائك:
أ- تعيش في .......................
ب- تعيش لـ........................
ج- تعيش من ......................
د- تعيش على......................

16.حاك الأسلوب اللغوي الآتي:
ظلت تتواثب على وجهه حتى قام غاضبا
.................................................. ..........................
17. وضح معنى ما تحته خط :
أ- وجدت الفأرة البستاني ينام في الظل .......................................
ب- ظل الطالب يذاكر بجد............................................... ......
18. أيهما تراه أجمل ولماذا ؟
أ- انطلق البستاني يطاردها........................................... ........
ب- جرى البستاني يطاردها........................................... ........
19. ظلت تتواثب على وجهه حتى قام غاضبا وانطلق يطاردها :
هل وفق الكاتب باستخدام حرف العطف الواو ولماذا ؟
أسرعت الفأرة إلى بستاني كان ينام في الظل فظلت تتواثب على وجهه حتى قام غاضبا وانطلق يطاردا حتى أتت به إلى الثعبان .
20. ضع فكرة مناسبة للفقرة

21. أكمل العبارات التالية بكلمات مناسبة بحسب ما فهمت من القطعة :
تركت الفأرة جحرها يوما..............................
أ- أعجب....................ببيت الفأرة واستوطن فيه.
ب- استخدمت الفأرة .................................كي تستعيد وطنها .
ج- استعانت الفأرة ب.......................كي يخلصها منن الثعبان.
د- نسي البستاني أن يقتل الفأرة عندما رأى الثعبان لأن الثعبان .....................خطر عليه.

22. استبدل ما تحته خط بكلمة واحدة تؤدي المعنى نفسه
أ- تحفظ في الجحر الحبوب والفواكه ( تجمع – تضع – تخزن - تفرغ )
ب- كانت الفأرة تجمع الحبوب من بستان مجاور( بعيد – قريب – بجانبه – ناء )
ج- انطلق يطاردها ( يمشي وراءها – يجري وراءها – يقف وراءها
– يلعب معها )

23. استخرج من القطعة كلمة بمعنى ساق............................
وكلمة تنتهي بتاء مربوطة منفصلة ......................., وكلمة تدل على الأمان........
24. ذات يوم خرجت الفأرة . تعرب الفأرة
( مبتدأ – خبر – فاعل – مفعول به )
25. كانت الفأرة تعيش في جحر. تعرب كلمة جحر
( مبتدأ – فاعل – اسم مجرور - خبر)

26. كل الكلمات التالية تشير إلى مثنى ماعدا واحدة
أ- أذنان ب- حديقتان
ج- بستان د- مزرعتان

27. أداة الاستفهام المناسبة لملئ الفراغ في الجمل التالية :
كانت الفأرة تعيش في جحر . هي
أ- متى ب- كيف ج – أين د– لماذا

28. كون جملا بالتوفيق بين كل كلمة , المجموعة (أ) وما يناسبها من المجموعة (ب)
( أ ) ( ب )
أ- الأمطار تعد لنا الطعام
ب- المجتهد تسقط بغزارة في الشتاء
ج- أمي الكتب المفيدة
د- قراءة ينجح في حياته.

29. اجعل كل اسم في المجموعة ( أ ) مبتدأ في المجموعة ( ب) وفاعلا وفي المجموعة ( ج ) كما في المثال:

المجموعة ( أ )
المجموعة ( ب )
المجموعة ( ج )
الفلاح


يزرع الفلاح الأرض


الجندي


المهندس


النجار





30. إحدى العبارات التالية لا تقدم معنى تاما , حددها:
أ- الوالد ذهب إلى المستشفى ب- فاز الفريق في المسابقة
ج- يعيش الأسد في د- القاضي أمسك اللص


31. ضع علامة صح أما الجملة الاسمية فيما يلي:
أ- فلسطين أرض مباركة. ( )
ب- هذا مسجد كبير ( )
ج- هو تلميذ مجتهد ( )
د- حرر صلاح الدين الأيوبي الأقصى . ( )


32. حول الجمل الاسمية إلى فعلية, والفعلية إلى اسمية فيما يلي:
أ- تجهز الأم الطعام............................................ ..........
ب- .......................................... الأب يضحي من أجل أبنائه

اقرأ النص التالي بتمعن أكثر من مرة , ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
معلمي أحبُه أجله مثل أبي
أقوم إجلالا له في الفصل أو في الملعب
أهدي له تحيتي إن زرته في المكتب
أصغي له في شغف لا ألتهي بالعب
أطيعه إن حثني أجيبه في أدب
رسولنا أوصى به محمد خير بني

33. يتحدث النشيد السابق عن
أ- المدرسة ب- المعلم ج– اللعب د– الأب
34. من صور احترام المعلم التي وردت في النص
أ ....................................... ب - .............................
35. ( يجب أن أستمع إلى شرح المعلم ) الكلمة التي تدل على ذلك هي:
أ- إجلالا ب- أصغي ج- أطيعه د- أجيبه
36. شبه الشاعر المعلم بالأب لأنه
أ- يعطف علينا ب- يعلمنا ويربينا – يحبنا – أكبر منا

37. مضاد أحبه ....... , جمع رسول ........
مرادف ألتهي .........................., مرادف خير ...................
38. ضع التركيبين التاليين في جملتين من تعبيرك
أ- أهدي لـ.............................................
ب- زرت في ..........................................
39. اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
_ الرياضة تقوي الجسم . تعرب كلمة الرياضة
أ- فاعل ب– مبتدأ ج– مفعول به د– خبر
_ العين جوهرة غالية , تعرب كلمة جوهرة
أ-مبتدأ ب– فاعل ج– خبر المبتدأ د– فعل ماضي
ادرس بجد, تعرب كلمة ادرس
أ- فاعل ب- مبتدأ ج- فعل أمر د– فعل مضارع
_ يصلي المسلم خمس مرات . تعرب كلمة المسلم
أ-فعل ب– مفعول به ج– فاعل د– خبر
40. رتب الكلمات لتكوني جملا مفيدة بحسب ما هو مطلوب مما بين القوسين
( جملة فعلية )
أ- الله – المسلمين – فرض – الصلاة – على
.................................................. ...........
( حملة اسمية )
ب- الصباح – الشمس – في تسطع
.................................................. ..........
41. حول الجمل التالية من جمل اسمية إلى فعلية والعكس:
أ- الحليب يقوي العظام .................................................. .................
ب- تبرق النجوم في السماء ..................................................
ج- قلَم البستاني أشجار الحديقة ...........................................
د- الحمضيات تكثر في فلسطين .............................................

42. حدد نوع الجمل اسمية أم فعلية.
أ- ركب المسافر الطائرة . ( )
ب- الأعداء انسحبوا من معبر رفح . ( )
ج- حلَ التلميذ المسألة . ( )
د- أطع والديك . ( )
43. أكمل الجمل التالية بحسب ما يطلب منك بين القوسين :
1-......................موعد انتهاء العام الدراسي ( أين – متى- ماذا – كم )
2- .....................البنات مجتهدات . ( هذا – هذه – هؤلاء – هاتان )
3- هؤلاء الأمهات .......كرمتهن المدرسة ( الذين – اللتان – الواتي – اللذان )
4- ..............الذين أكرمنا الله بالإسلام . ( أنا – هما- نحن – أنتما )
5- ................. الأمر صعباً ( لا – ليس – لم – لن )

44. صنف الكلمات التالية إلى مذكر مؤنث:
الفلاح – رحلة – شمس – الأرض – الشجرة – الصباح – الكبير – الطعام
مذكر ........., ............., ............ مؤنث........., ............., ............
45. حول الجمل التالية إلى صيغة المذكر وغير ما يلزم .
أحب الطالبة التي تجتهد في دروسها.
.................................................. .......

46. حول الجمل التالية إلى صيغة المؤنث وغير ما يلزم
يساعد الابن أباه في أعماله .
.................................................. ........
47. الأبناء رسل الرحمة . خبر المبتدأ في الجملة السابقة هو
ا- الأبناء ب- رسل ج- الرحمة د- رسل الرحمة .

48. الفصل مزين باللوحات . كلمة الفصل تعرب
أ- خبر ب- مبتدأ ج- فاعل د- مفعول به

49. الأب رحيمٌ يعطف على أبنائه . المبتدأ في الجملة السابقة :
أ- رحيم ب- الأب ج- على د- يعطف

50. الأم مدرسةٌ , الإعراب الصحيح لكلمة الأم:
أ- اسم مرفوع ب- مبتدأ مرفوع
ج- خبر مرفوع د- فاعل مرفوع

51. الطبيب المخلص ...................من الله والناس, الكلمة المناسبة لملئ الفراغ في الجملة السابقة
أ- محبوباً ب- محبوبٌ ج- محبوبٍ د -محبوبُ


52. من أركان الجملة الفعلية :
أ- مبتدأ ب- خبر ج- اسم د- فعل

53. الجملة التي تحتوي على فاعل في الجمل التالية هي :
أ- الولد نشيط ب- غزة مدينة ساحلية
ج- سننتصر بإذن الله د- يعطف الغني على الفقير.

54. كرمت المدرسة التلميذ الفائز. تعرب كلمة التلميذ
ا- خبر ب- فاعل ج- مفعول به د- اسم

55. الجمل التالية اسمية ما عدا واحدة :
أ- الفصل نظيف ب- نحن نحب وطننا
ج- هؤلاء تلاميذ مجتهدون د- يدعو المؤمن ربه

56. يعشق الفلاح الفلسطيني أرضه
حول الجملة من صيغة المفرد إلى صيغة الجمع وغير ما يلزم.
.................................................. ........

57. المقاوم الفلسطيني هو الذي يدافع عن وطنه .
حول الجملة من صيغة المفرد إلى صيغة المثنى وغير ما يلزم.
.................................................. .........
58. صنف الكلمات التالية إلى مفرد ومثنى وجمع :
الصائمون – الرصيف – بناءان – مجتهدان – الأسرة –الاقتراحات – المدرسة – الزوار – بطاقتين – الابن
59. أكمل الجدول بالمفرد والمثنى والجمع
المفرد المثنى الجمع
أسرة .............. .................
........... مشكلتان .....................
............. ............ طرق
60. ضع خطاَ تحت الكلمة التي تحتوي حرف لمد بالألف في الكلمات التالية.
أ- مدارس ب- استخراج ج- قرأ

61. ضع خطاَ تحت الكلمة التي تحتوي حرف المد بالواو في الكلمات التالية.
أ-وردة ب– كروم ج– توم

62. ضع خطاَ تحت الكلمة التي لا تحتوي حرف مد الكلمات التالية.
أ-نبيل ب– معروف ج– ليل .

63. اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- صمم المهندس بنايات ..................... (كثيرة – كثير – كثيرات )
2- وصل المصاب إلى المستشفى ............. ( شهيدٌ – شهيداً – شهيدً )
3- تطلع النجوم ليلا ........................ ( النجومُ – النجومٌ – النجومَ )
4- يشتد الحر .................... على بلادنا ( صيفاً - شتاءً – صيفٌ )

64. أكمل بالكلمة التي تسمعها من المعلمة :
أ- أحب الرياضة البدنية .
ب- عاشت الأسرة في سعادة.
ج- يحافظ المسلم على صلاته.

التعبير

65. رتب الجمل التالية, ثم أعد كتابتها لتكون منها قصة مفيدة ذات معنى.
أ- وطلبا منه عمل مسابقات أخرى .
ب- أعلن المعلم عن جوائز قيمة لمن يكتب قصة .
ج- ثم وزع المعلم الجوائز على الفائزين م
د- قرأ المعلم الجوائز كلها واختار أحسنها
ه- كتب التلاميذ القصص وسلموها للمعلم.
اكتب مالا يزيد عن أربعة أسطر عن أهمية الوطن لك وواجبك نحوه .
66. اكتب الجملة التالية مرتين بخط الرقعة
العلم في الصغر كالنقش في الحجر
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..............



نموذج رقم ( 3 )


اقرأ النص التالي بتمعن ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
جاء الشتاء قبل موعده ، فتمنى الجميع أن يكون شتاءً رحيماً ، فالإمطار غزيرة ، والعواصف شديدة ، ملأت نفوس أهل القرى خوفاً ، وتنادى المزارعون لإنقاذ مزروعاتهم فلبى بعضهم نداء البعض ، وأسرعوا إلى حقولهم وبساتينهم ، وقد أتعب العمل أجسادهم ، ولكن المطر أحيا زرعهم الذي لا يحيا إلا بالماء ، ودعا الفلاحون ربهم أن يعطيهم الخير الوفير ، والرزق الواسع .

1. ما هي النعمة التي ذكرت في القطعة ؟
.................................................. .............................
2. كيف كان الشتاء ؟
.................................................. .............................
3. الفكرة العامة التي تتحدث عنها القطعة السابقة :-
أ . فوائد المطر ب . تعاون أهل القرية مع بعضهم . ج . أن المطر سبب لأهل القرية المتاعب .
4. الزرع لا يحيا إلا بالمطر ، اكتب ما يدل على ذلك من القطعة ؟
.................................................. .............................
5. بماذا دعا الفلاحون ربهم ؟
1......................................... 2.........................................
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :-
6. ( فلبى بعضهم نداء بعض ) مرادف لبى :-
أ. استجاب ب. اغفل ج. تغاضى
7. ( فالأمطار غزيرة ) مرادف غزيرة :-
أ. بطيئة ب. شديدة ج. متفرقة
8. ( جاء الشتاء قبل موعده ) مضاد كلمة جاء :-
أ. قدم ب. ذهب ج. عاد
9. ( الأمطار غزيرة ) مضاد كلمة غزيرة :-
أ. قوية ب. كثيرة ج. قليلة
10. ( فالأمطار غزيرة والعواصف شديدة ) مفرد كلمة العواصف :-
أ. عاصفة ب. العاصفة ج. عاصف
11. ( دعا الفلاحون ربهم ) مفرد كلمة الفلاحون :-
أ. فلاح ب. الفَلاح ج. الفّلاح
12. العنوان الناسب للقطعة السابقة :-

أ. تعاون أهل القرية ب. الفلاح يتعب في عمله ج. الشتاء


13. وضح معنى كلمة أحيا في الجمل التالية :-
أ‌. أحيا المطر زرعهم .
.................................................. ...........
ب‌. أحيا الشعب الفلسطيني ذكرى المولد النبوي .
.................................................. ...........
14. ضع التركيبين التاليين في جملة مفيدة :-
أ‌. تمنى أن .................................................. ....
ب‌. أسرع إلى .................................................. .
15. حاكِ النمط اللغوي التالي :-
تنادي المزارعون لانقاد مزروعاتهم ، فلبى بعضهم نداء بعض .
تنادي ................................. ، فلبى .................... .
16. ( فلبى بعضهم نداء البعض وأسرعوا إلى حقولهم ) هذه الجملة دليل على :-
أ. أن المطر كان غزيراً . ب. تعاون أهل القرية .
ج. سعادة أهل القرية . د. المطر اتعب أهالي القرية .
17. استبدل بما تحته خط ما يفيد معناه بصورة الإثبات :-
أ‌. ( طلب المعلم من الطالب أن يكف عن تقصيره في أداء الواجب ) .
طلب المعلم من الطالب أن .......................................
ب‌. ( ولكن المطر أحيا زرعهم الذي لا يحيا إلا بالماء ) .
ولكن المطر .................................................. .....
18. اسم الإشارة فيما يلي :-
أ. هو ب. أنا ج. هذه د. نحن

19. الضمير المنفصل فيما يلي :-
أ. أنا ب. هو ج. هو د. اللذان
20. حرف الجر فيما يلي :-
أ. كان ب. في ج. من د. لن
21. ذهب محمد إلى المدرسة ما تحته خط :-
أ. اسم ب. حرف ج. فعل د. جملة اسمية
22. الجملة الاسمية من الجمل التالية هي :-
أ. فلسطين عاصمتنا ب. يحكم القاضي بالعدل
ج. سمع محمد كلام أبيه د. زرع الفلاح الحقل
23. اعد ترتيب الكلمات التالية لتكوين جملة فعلية :-
( بسلام – الحجاج – جاء )
.................................................. ......
24. الأسلوب في ( إن محمداً مجتهدٌ ) أسلوب :-
أ.نفي ب. نهي ج. توكيد د. شرط
25. أداة النفي المناسبة للجملة (......... يذهب محمد إلى المدرسة اليوم ) :-
أ.ليس ب. ما ج. لن د. لا
26. الضبط الصحيح لكلمة ( الربيع ) في جملة ( جاء الربيعُ بنسيمه العليل ) :-
أ. الربيعَ ب. الربيع ِ ج. الربيعْ د. الربيعُ
27. حول الجملة الاسمية التالية إلى جملة فعلية :-
( شباب فلسطين يدافعون بكل ما يملكون عن وطنهم ) .
.................................................. ..............
28. ضع علامة ( × ) أمام الجملة الفعلية :-
( ) الجو عاصف .
( ) ذهب محمد إلى المدرسة .
( ) قرأ الولد القصة .
( ) السماء صافية .
29. أكمل الفراغ بما يناسبه مما بين القوسين فيما يلي :-
أ- ........... صلاة تصلى في اليوم .
( أين – كم – ماذا – متى )
ب- جاء الولد ......... غاب .
( التي – الذين – الذي – اللواتي )
ج- .......... نحب وطننا .
( هم – نحن – هؤلاء – ذلك )
د- ........ احترم معلمي .
( نحن – أنا – هم – أنتن )

30. ( يحب المعلم الطالب المجتهد ) إنفي الجملة السابقة مع المحافظة على المعنى ؟
.................................................. .........................
31. أكمل كما في المثال :-
· الجو جميل
كان الجو جميلاً
· الولد مهذب
كان ....................
· المعلم من نابلس
المعلم نابلسي
· محمد من بيت حانون
محمد ..................

32. أكمل الجدول :-


المفرد



المثنى



الجمع



طالب



.................



....................



.....................



ممرضتان



....................



....................



..................



فلاحون


33. أكمل الجدول حسب المطلوب :-

الفعل الماضي



الفعل المضارع



الفعل الأمر



قرأ



.................



....................



.....................



يشرب



....................



....................



..................



أُدرس



34. ضع دائرة حول الإجابة المناسبة مما بين القوسين لما تحته خط فيما يلي :-
أ. ذهب محمد إلى المسجد
( فعل – فاعل – مفعول – به – مبتدأ )
ب. أكل الولد التفاحة
( مفعول به – فعل – خبرا – فاعل )
ج . زار أبي القدس
( فاعل – فعل – خبر – مفعول به )


35. اجعل الجملة التالية للمثنى مرة وللجمع مرة أخرى :-
هذا هو اللاعب الذي فاز في المباراة .
هذان ......................... في المباراة .
.................. اللذين ...... في المباراة .

36. اعد ترتيب الكلمات التالية لتكوين جملة مفيدة :-
( الفلسطيني – الزيت – البيت – عماد )
.................................................. .....

37. رتب الجمل التالية لتكون فقرة ذات معنى :-
( ) رفض السائق وقال : لم افعل غير الواجب .
( ) ذهب السائق إلى مقر الشرطة وسلمها هناك .
( ) أراد صاحب الحقيبة أن يعطي السائق مكافئة .
( ) ذهب صاحب الحقيبة إلى قسم الشرطة وبلغ عنها .
( ) نزر الراكب من السيارة ونسى حقيبته فيها .

38. تخيل انك في رحلة إلى بحر غزة ، صف غروب الشمس والأمواج المتلاطمة وشاطئ البحر المليء بالزائرين .
.................................................. ............................................
.................................................. ............................................
.................................................. ............................................
.................................................. ............................................
.................................................. ............................................
.................................................. ............................................
.................................................. ............................................

39. أكمل كما في المثال :-


قرأ


قارئ



كتب


كاتب


درس


..............



...............


ذاهب







اتخذ


اتخاذ



...........


استماع


............


ذهاب



............


إسراع



40. الكلمة التي تبدأ بحرف قمري هي :-
أ. الطلاب ب. المدرسة ج. الشهيد د. السائل

41. الكلمة التي تنتهي بهاء مغلقة هي :-
أ. التلميذات ب. المدرسة ج. المضيئة د. المياه

42. ادخل تنوين الفتح على الكلمات التالية :-
أ. محمد ب. موز ج. برتقالة د. بنا

43. كلمة عدد تكتب مع تنوين الضم :-
أ. عددٍ ب. عددٌ ج. عددن د. عدداً

44. اكتب ما يلي بخط الرقعة :-

كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعاً


يرمى برجم فيعطي أطيب الثمر


.................................................. ..........................................

45. الفهم والاستيعاب :-
اقرأ النص ثم اجب عن الأسئلة التي تليه :-

حطين جـهـادٌ وفـداءُ


ونـــــداءٌ يــعــلــوهُ نــداءُ


بالـلـهِ نصرنا وانزاحت


عن ارضِ القدسِ الظلماءُ


فـرَّ الإفرنج يطاردهمْ


سـيـفٌ لـــــلـعـزةِ وضــاءُ


وصلاحُ الـدينِ بـدا ليثاً


يـتـوارى مـنـهُ الأعداء


قد جمعَ الشملَ ووحدنا


في الحـقِّ صـفـاءٌ وإخاء


أ‌. انتصر صلاح الدين على ............... في معركة .............................
حرر صلاح الدين ....................................

ب‌.( وصلاح الدين بدا ليثاً ) شبه الشاعر صلاح الدين بـ....................
ج. استخراج من الدرس :-
كلمة تبدأ بحرف قمري ....................
جملة فعلية .....................
كلمة تدل على شيء لامع .................
وأخرى بمعنى يختبئ ................











نموذج رقم ( 4)

اقرأ النص التالي بتمعن، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
"يحكي أن غراباً كان له وكرٌ في شجرةٍ على جبل، وبجواره ثعبان، فكان إذا فرّخ الغراب أكل الثعبان فراخه، فأَراد أن يتخلص منه، فعمد إلى بيتٍ من بيوت المدينة المجاورة، وخطف حُليّ امرأةٍ وطار بها متجها إلى الجبل، وهو يتعمد أن يراه الناس، فلحق به أهل المدينة حتى وصل إلى الجبل، فرمى بالحليّ في جُحر الثعبان ، فشاهد الناس الثعبان، فقتلوه ليأخذوا الحليّ، وبذلك تخلص الغراب من شره".
الأسئلة:-
1- العنوان الأنسب للنص السابق هو:

أ- حيلة الغراب


ب- حسن الجوار


ج- الصداقة


د- حلى المرأة


2- يسمى المكان الذي يفرخ فيه الغراب:

أ- الجحر


ب- الوكر


ج- الخلية


د- الحظيرة


3- رمى الغراب الحلي في :

أ- وكره


ب- الجبل


ج- جحر الثعبان


د- مكان بعيد


4- مرادف ( متجهاً إلى) في جملة { وطار بها متجهاً إلى الجبل}

أ- مبتعداً عن


ب- قاصداً


ج- تاركاً


د- مغادراً


5- تخلص الغراب من شر الثعبان

أ- قتله بمنقاره


ب- ترك الشجرة


ج- استخدام الحيلة


د- مساعدة باقي الحيوانات


6- المقصود بكلمة (فرّخ) في جملة{ إذا خرج الغراب أكل الثعبان فراخه} هو:

أ- كبرت فراخه


ب- أصبح له فراخ


ج- كثرت فراخه


د قلت فراخه


7- لحق أهل المدينة الغراب، لأنه

أ- خطف حلى المرأة


ب- أكل الفراخ


ج- قتل الثعبان


د- قبيح المنظر



8- ضع كلأ مما يلي في جمل من تعبيرك:
· يحكى أن / .................................................. ....................................
· طار بـ/ .................................................. ..................................


9- رتب الجمل التالية حسب ورودها في النص بوضع رقم:
‌أ- ( ) فكان إذا فرخ الغراب أكل الثعبان فراخه.
‌ب- ( ) فكر الغراب في حيلة ذكية للتخلص من شر الثعبان .
‌ج- ( ) كان لغراب وكر في شجرة، وبجواره يسكن الثعبان.
‌د- ( ) ثم تخلص الغراب من شر الثعبان.
10- ما المقصود بكلمة ( حُليّ) في الجمل التالية:
‌أ- خطف الغراب حلي المرأة .......................
‌ب- حُليّ الفتاة أخلاقها .......................
‌ج- حَلّى الطالب العصير .......................
11 ماذا تفعل لو تعرضت للأذى من جارك ؟
.................................................. ..........................................
12- اسم الإشارة فيما يلي هو ............... { الذي - نحن - هذا – هل }
13- اسم الموصول فيما يلي هو.............. { هذان - هما - أنتم - اللذان }
14- حرف الجر مما يلي هو ................. { لن - من - إنّ - ما }
15- الجملة الفعلية من الجمل التالية هي/
أ - المسلم يخشي الله ب - قام الطالب احتراماً لمعلمه
ج- الفلسطيني مسالم بطبعه د - بابُ المدرسة مفتوح
16- ما خاب من فكرّ ( ما تفيد) ..............{ موصولة – نافية – تعجبية – استفهامية}
17- فرق معني (ما) في الجمل التالية:
‌أ- ما كذبت أبداً .........................................
‌ب- ما أجمل هذه الوردة! ................................
‌ج- ما عنوانك؟ ...........................................
18- أداة النفي المناسبة لجملة( .......... تقدم على فعل الشر) هي { لا - لم - لن - ما }
19- التشكيل الصحيح لكلمة الطفل في الجملة التالية{ نام الطفل مبكراً) { الطفلُ - الطفلَ – الطفلِ – الطفلْ}
20- حول الجملة التالية من اسمية إلى فعلية ( الجندي يدافع عن وطنه)
.................................................. .................................................. ...........
21- أكمل الفراغ فيما يناسبه بين الأقواس:
‌أ- ................. السؤال السهل {هذا - هذه - هذان - تلك }
‌ب- ................ أحب العمل الجاد {هو - هي - أنا - نحن }
‌ج- الأشجار المثمرة ................ ناضجة { هو - هي - أنا - نحن }
‌د- رحبت بأصدقائي ................ زاروني { الذي - التي - اللذان - الذين }
22- أدخل كان على الجملة التالية مع التشكيل:
الجو ماطر كان .................................................. .......
23 أدخل كان على الجملة التالية مع التشكيل
المكتبة نظيفة إنّ .................................................. .......
24- انسب حسب المثال:
‌أ- محمد من غزة. فهو غزّي
‌ب- عصام من مصر. فهو ...................
25- أكمل الجدول التالية/

مفرد
مثنى
جمع
مسلمة
....................
....................
....................
معلمان
....................
....................
....................
مخلصون



26- أكمل الجدول التالي بما هو مطلوب:
فعل ماضي
فعل مضارع
فعل أمر
ركب
....................
....................
....................
يلعب
....................


27- ضع خطا تحت الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
‌أ- أكل الولد التفاحة {فعل - فاعل - مفعول به - حرف جر}.
‌ب- يكثر الليمون في قطاع غزة {فعل - فاعل - مفعول به - حرف جر}.
‌ج- يحج الناس إلي بيت الله {فعل - فاعل - مفعول به - حرف جر}.
‌د- حديقة المدرسة نظيفة { فعل - فاعل - مبتدأ - خبر المبتدأ}.
‌ه- ذهبت إلى حديقة الحيوان { اسم - فعل - حرف }.
28- ضع سؤالاً للجواب التالي: {يدافع الفلسطيني عن أرضه حتى يحررها}
.................................................. ..............................................
29- حول الجملة التالية إلى المثني { الطفل الفلسطيني يحلم بالحرية}
.................................................. ..............................................


30- صنف الجمل التالية في مكانها المخصص من الجدول:

لعبة - وردة - قرأت - مدرسة - جامعة - قلمه


كلمات تنتهي بتاء مبسوطة


كلمات تنتهي بتاء مربوطة


كلمات تنتهي بهاء


..................................


..................................


..................................


..................................


..................................


..................................


..................................


..................................


..................................



31 - بين نوع المد في الكلمات التي تحتها خط:
‌أ- الكتاب خير جليس نوع المد ..................................
‌ب- مال الغصن مع النسيم طرباً نوع المد ..................................
‌ج- الفلسطيني صبور في حياته نوع المد ..................................
32 -حول الجمل التالية من صيغة المذكر إلى صيغة المؤنث:
كتب الطالب الدرس
................. ................... ...................
33- اكتب لافتة تحث فيها على الاقتصاد في استهلاك المياه.
.................................................. .................................................. .
34- أعد ترتيب الكلمات التالية لتكون جملة مفيدة
يرفع - لا عماد - العلم - لها - بيوتاً.
.................................................. .................................................. .
35- أعد ترتيب الجمل لتكون قصة مفيدة:
‌أ- ( ) وطلبوا منه عمل مسابقات أخرى
‌ب- ( ) أعلن المعلم عن جوائز قيمة لمن يكتب قصة قصيرة
‌ج- ( ) ثم وزع المعلم الجوائز على الفائزين فشكروه.
‌د- ( ) قرأ المعلم القصص كلها واختار أحسنها.
‌ه- ( ) كتب التلاميذ القصص وسلموها للمعلم.
36- اكتب فقرة لا تزيد عن أربع أسطر تتحدث فيها عن العمل
.................................................. .................................................. .
.................................................. .................................................. .
.................................................. .................................................. .
.................................................. .................................................. .
قُم للمعلم وفّه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا
37- اكتب النموذج السابق مرتين , مرة بخط النسخ ومرة بخط الرقعة.
خط لنسخ.................................................. ..........................................
خط الرقعة............................................ ...............................................
38- ضع علامات الترقيم المناسبة في المربع التالي:
قال تعالى وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون"





©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©