عنوان الموضوع : الميراث وتطبيقات علم المواريث- الاسلام
كاتب الموضوع : hanan
مقدم من طرف منتديات ايمازيغن

<div id="threadcontent"><font color="black"><b>
نظرة موجزة لمن لهم حق التوارث
<font face="Arial"><font size="5">







نقسم من لهم حق التوارث لخمسة أقسام رئيسية

1 ـ أصحـاب الفـروض النسـبية


2 ـ أصحـاب الفـروض السـببية


3 ـ العصبـة النسـبية


4 ـ ذوو الأرحــام


5 - الولاء





أولاً : أصحـاب الفـروض النسـبية



الفرض: لغة معناه التقدير، وجمعه فروض


ومنه فروض الميراث أي أنصباء الورثة المقدرة


كالنصف والربع والثلث والسدس.


والفرض في الاصطلاح : هو النصيب المقدر شرعًا للوارث.


أصحاب الفروض: هم الذين لهم سهام مقدرة في كتاب الله تعالى أو في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الإجماع


النسبية : أي قرابة الدم والنسب



كم عدد الفروض المقدرة في كتاب الله؟


ستة


ما هي هذه الفروض الستة؟


النصف، ونصفه، ونصف نصفه


أي:النصف، والربع، والثمن، ثم الثلثان، والثلث، والسدس






أصحـاب الفـروض النسـبية


المستحقين لهذه الفروض





عشـرة أفـراد


ثلاثـة مـن الرجـال :
الأب ، والجـد، والأخ لأم


وسـبعة مـن النسـاء :
الأم الجـدة البنـت بنـت الابن
الأخـت الشـقيقة الأخـت لأب الأخـت لأم












ثانيًا :أصحـاب الفـروض السـببية







وهي العلاقة بسبب أو الناشـئة عـن عقــد زواج صحيـح 0 فالمـدار عـلى قيــام الزوجيـة بينهمـا بالعقـد الصحيـح وقـت الوفـاة ، حقيقـةًأو حكمًـا







ثالثًا : العصبـة النسـبية





العَصَبَة جمع عاصب كطالب وطلبة،


وهم بنوالرجل وقرابته لأبيه ، وسموا بذلك


لشدَ بعضهم أزر بعض .







وهذا اللفظ مأخوذ من قولهم: عَصَبَ القوم بفلان إذا أحاطوا به ؛






فالابن طرف والأب طرف آخر والأخ جانب والعم جانب آخر،




والمقصود بهم هنا الذين يصرف لهم الباقي بعد أن يأخذ أصحاب


الفروض أنصباءهم المقدرة لهم ؛ فإذا لم يتبقى شيء منهم لم


يأخذوا شيئاً إلا إذا كان العاصب ابناً فإنه لا يحرم بحال .












أصحاب العصبـة النسـبية




وهـم بالترتيـب حسب الأولوية





1) الفـروع :
وهـم الابـن ثـم ابـن الابـن وإن نـزل الابـن .



2) ثــم الأصـول :
وهـم الأب ثـم الجـد الصحيـح وإن عـلا ..... .







<b><div align="center">3) ثــم الحواشـي :


©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©