عنوان الموضوع : الميراث وتطبيقات علم المواريث- الاسلام
كاتب الموضوع : hanan
مقدم من طرف منتديات ايمازيغن
<div id="threadcontent"><font color="black"><b>نظرة موجزة لمن لهم حق التوارث
<font face="Arial"><font size="5">
نقسم من لهم حق التوارث لخمسة أقسام رئيسية
1 ـ أصحـاب الفـروض النسـبية
2 ـ أصحـاب الفـروض السـببية
3 ـ العصبـة النسـبية
4 ـ ذوو الأرحــام
5 - الولاء
أولاً : أصحـاب الفـروض النسـبية
الفرض: لغة معناه التقدير، وجمعه فروض
ومنه فروض الميراث أي أنصباء الورثة المقدرة
كالنصف والربع والثلث والسدس.
والفرض في الاصطلاح : هو النصيب المقدر شرعًا للوارث.
أصحاب الفروض: هم الذين لهم سهام مقدرة في كتاب الله تعالى أو في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الإجماع
النسبية : أي قرابة الدم والنسب
كم عدد الفروض المقدرة في كتاب الله؟
ستة
ما هي هذه الفروض الستة؟
النصف، ونصفه، ونصف نصفه
أي:النصف، والربع، والثمن، ثم الثلثان، والثلث، والسدس
أصحـاب الفـروض النسـبية
المستحقين لهذه الفروض
عشـرة أفـراد
ثلاثـة مـن الرجـال :
الأب ، والجـد، والأخ لأم
وسـبعة مـن النسـاء :
الأم الجـدة البنـت بنـت الابن
الأخـت الشـقيقة الأخـت لأب الأخـت لأم
ثانيًا :أصحـاب الفـروض السـببية
وهي العلاقة بسبب أو الناشـئة عـن عقــد زواج صحيـح 0 فالمـدار عـلى قيــام الزوجيـة بينهمـا بالعقـد الصحيـح وقـت الوفـاة ، حقيقـةًأو حكمًـا
ثالثًا : العصبـة النسـبية
العَصَبَة جمع عاصب كطالب وطلبة،
وهم بنوالرجل وقرابته لأبيه ، وسموا بذلك
لشدَ بعضهم أزر بعض .
وهذا اللفظ مأخوذ من قولهم: عَصَبَ القوم بفلان إذا أحاطوا به ؛
فالابن طرف والأب طرف آخر والأخ جانب والعم جانب آخر،
والمقصود بهم هنا الذين يصرف لهم الباقي بعد أن يأخذ أصحاب
الفروض أنصباءهم المقدرة لهم ؛ فإذا لم يتبقى شيء منهم لم
يأخذوا شيئاً إلا إذا كان العاصب ابناً فإنه لا يحرم بحال .
أصحاب العصبـة النسـبية
وهـم بالترتيـب حسب الأولوية
1) الفـروع :
وهـم الابـن ثـم ابـن الابـن وإن نـزل الابـن .
2) ثــم الأصـول :
وهـم الأب ثـم الجـد الصحيـح وإن عـلا ..... .

<b><div align="center">3) ثــم الحواشـي :
©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©