عنوان الموضوع : ردا على اما كتبه لأخ عادل04
كاتب الموضوع : imilla
مقدم من طرف منتديات ايمازيغن

أخي عادل سلام الله عليك
أما بعد:
أخي عادل في ردك لموضوع سابق كتبت :

اقتباس:
يا جماعة الخير ..لو كنت أدري أن موضوعي سيجلب هذه الفتنة والقلاقل بين الزملاء فما وضعته أصلا..رغم أن نيتي سليمة
فالكل يريد التصنيف الذي يعجبه وفق رايه..لكن الكثير نسى أن القانون الخاص له ضوابط تحكمه وفق قانون الوظيفة العمومية ولا يمكن أن نشرع لتصنيف ما دون أن نعود للتصنيف الأم لقانون الوظيفة العمومية
هذا ما يجعل التصنيفات تظهر بهذا الشكل ..بحكم المنصب والمسؤولية
فبالله عليكم هذه مقترحات وبالتأكيد سيضهر الرسمي منها وسيتغير البعض الاخر منها كذلك..فالرجاء الابتعاد عن التجريح في من يملك الشهادة أو في من لم يمتلكها وهم أساتذتنا وخيرهم فوق رؤوسنا ...أما المدراء فهم في الأصل كانوا اساتذة وبحكم المنصب والمسؤولية يا جماعة لا يتساوى الاستاذ صاحب الشهادة مع المدير.
ربي يهدي النفوس

ولي تعقيب على ردك أخي عادل
أنا معك في طرحك القانون الخاص يخضع (مرجعيته) القانون العام الممضي من طرف فخامة الرئيس
مفاده مايلي:

بناء على الدستور، لا سيّما المواد 51 و122-26 و124 منه
المادة 6 : يجمع السلك مجموعة من الموظفين الذين ينتمون إلى رتبة أو عدة رتب و يخضعون لنفس القانون الأساسي الخاص.
المادة 38 : للموظف الحق في التكوين وتحسين المستوى والترقية في الرتبة خلال حياته المهنية.
المادة 59 : يكلف المجلس الأعلى للوظيفة العمومية بما يأتي :
- ضبط المحاور الكبرى لسياسة الحكومة في مجال الوظيفة العمومية،
- تحديد سياسة تكوين الموظفين وتحسين مستواهم،
- دراسة وضعية التشغيـل في الوظيفـة العمومية على المستويين الكمي والنوعي،
- السهر على احترام قواعد أخلاقيات الوظيفة العمومية،
- اقتراح كل تدبيرمن شأنه ترقية ثقافة المرفق العام.
كما يستشار، زيادة على ذلك، في كل مشروع نص تشريعي ذي علاقة بقطاع الوظيفة العمومية.
المادة 61 : يرفع المجلس الأعلى للوظيفة العموميةذ لرئيس الجمهورية تقريرا سنويا عن وضعية الوظيفة العمومية.
المادة 74 : يخضع التوظيف إلى مبدأ المساواة في الالتحاق الوظائف العمومية.
المادة 79 : يتوقف الالتحاق بالرتبة على إثبات التأهيل بشهادات أو إجازات أو مستوى تكوين.
المادة 97 : يخضع كل موظـف، أثناء مسـاره المهني، إلى تقييم مستمـر ودوري يهدف إلى تقدير مؤهلاته المهنية وفقا لمناهج ملائمة.
المادة 98 : يهدف تقييم الموظف إلى :
- الترقية في الدرجات،
- الترقية في الرتبة،
- منح امتيازات مرتبطة بالمرد ودية وتحسين الأداء،
الثالثة ثانوي صنف7
بكالوريا يصنف في 8
بكالوريا +سنتين يصنف في10
بكالوريا +3سنوات يصنف في 11
بكالوريا +4 يصنف في 12
اقتباس:
بالضبط : المجموعة "ج" ثالثة ثانوي توافق7
بكالوريا توافق8
المجموعة"ب' بكالوريا+2سنتين توافق 9
وبكالوريا+3توافق10
المجموعة "أ" من 11الى17 من ليسانس الى أعلى

ولكن في القطاعات المختلفة لاتنتمي الى القانون العام للوظيفة العمومية

اقتباس:
مثال: والحامل لشهادة الدراسات التطبيقية في الصنف 10 رغم انه حاصل على شهادة البكالوريا + 03 سنوات من التكوين العالي ، و يصنف ممرض الحاصل على ديلوم دولة في الدرجة 11 مع انه دارس نفس المدة يعني بكلوريا + 03 سنوات فأي عدل هذا

في قطاع التربية يوجد اختلاف حتى بين الموظفين الذين يحملون نفس المستوى
مثلا
في الطور الابتدائي معلم يحمل مستوى السنة الثالثة ثانوي مصنف في 10 وآخر بكالوريا مصنف في 10 وآخر يحمل مستوى تقني سامي مصنف في10
في الطور المتوسط أستاذ يحمل مستوى السنة الثالثة ثانوي مصنف في 11 وآخر مصنف في 12 يحمل مستوى ليسانس
في الطور الثانوي يحمل مستوى ليسانس ومصنف في 13
مساعد تربوي مستوى السنة الثالثة ثانوي 7 ويحمل بكالوريا (التسمية بالبكالوريا)مصنف في 7 وباك+3سنوات(دييا التسمية مكتوب عليا بمستوى دييا) مصنف في 7 وكذلك من يحمل ليسانس مصنف في 7

بالنسبة للذين يحملون مؤهلات علمية وتم تصنيفهم مساعد تربوي سلم7 كانوا معلمين "مستخلفين في مناصب شاغرة لمدة تتراوح بين 10سنوات و12سنة" تم ادماجهم كمساعدين تربويين في الموسم الدراسي2015/2015م وهم على المستوى الوطني قرابة 1000 مساعد تربوي
أخي عادل هل بعد هذا الايضاح وخاصة القانون العام للوظيفة العمومية عدالة حتى وبعد التصنيف المتسرب
كيف يصنف من لهم نفس المستوى في عدة أصناف
مساعد تربوي يحمل ليسانس صنف10
معلم حامل ليسانس سلم12
أستاذ يحمل ليسانس صنف 13
أهذا عدل أم ترقيع من طرف الوزارة





©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©