عنوان الموضوع : إدارة حجرة الدراسة للأطفال ذوي صعوبات التواصل
كاتب الموضوع : kouka
مقدم من طرف منتديات ايمازيغن




إدارة حجرة الدراسة للأطفال ذوي صعوبات التواصل
Classroom Management of Children with Communication Problems



أدوار المسئولين في حجرة الدراسة:

*أ) دور أخصائي أمراض الكلام واللغة في حجرة الدراسة:
1. تقويم الأطفال: عمليات تقويم تطويري/وظيفي.
2. تقويم ديناميكيات حجرة الدراسة:
" بيئة حجرة الدراسة.
" فرص التواصل بين الطلاب في حجرة الدراسة.
" التفاعلات الجماعية/الفردية مع أخصائي الكلام واللغة.
*ب) دور المعلم

1. تحديد الأهداف المنهجية.
2. تحديد فرص التواصل: تخطيط الأنشطة التي تحسن التواصل.
3. إتاحة فرص الممارسة.
*ج) وضع استراتيجيات العمل التعاوني المشترك:
1. العمل عبر حدود منضبطة.
2. تغيير الأدوار: العمل ضمن فرق متعددة المستويات.
3. تبادل الأدوار: العمل معا لتحقيق أهداف التواصل.
*د) عمل تغييرات مع مجموعات مختلفة من الطلبة:
1. طلاب بدون براعة لفظية:
" استعمال لغة الإشارة: الأساس المنطقي والمنهجيات.
" استعمال أنظمة الصور: الأساس المنطقي والمنهجيات.
2. طلاب يتكلمون مع مشاكل كبيرة في النطق:
" استعمال الإشارة/الصورة لتعزيز الكلام.
" تحديد أهداف النطق المناسبة.
3. استعمال النصوص المكتوبة لتسهيل التواصل الوظيفي:
" الأساس المنطقي للنصوص المكتوبة.
" أمثلة من النصوص المكتوبة.
" استعمال النصوص المكتوبة لتطوير مستوى أعلى من السلوك المعرفي/اللغوي.
4. تطوير مهارات براجماتية (تواصل اجتماعي) أفضل:
" مساعدة الطلاب على تحسين مهارات المناقشة.
" تعليم السلوك استماع الفعال.
" تعليم أخذ الدور.
" تعليم تحديد الموضوع.

*ه) إشراك الوالدين في العملية التربوية:
" تعليم الوالدين: تمهيد المشهد للتفاعل الديناميكي.
" مساعدة الوالدين على تسهيل تفاعلات المجتمع المحلي مع أطفالهم ذوي التحديات التواصلية.


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً:





©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©