عنوان الموضوع : الحمل في الشهر التاسع بالاسبوع - الحمل و الولادة
كاتب الموضوع : mira
مقدم من طرف منتديات ايمازيغن

الحمل في الشهر التاسع بالاسبوع
الأسبوع السادس والثلاثون من الحمل

يزن الآن 2.7 كيلوغراماً تقريباً فيما يبلغ طوله 45 سنتيمتراً من رأسه حتى أخمص قدميه.
قد تشعرين بضغط متزايد على أسفل بطنك وتلاحظين هبوط طفلك بشكل تدريجي. هذا ما يدعى "التخفّف" أو "الارتباط" وستحظى الرئتان والمعدة بفرصة التمدد قليلاً فتسهل أكثر عمليتا التنفس وتناول الطعام. غير أن المشي قد يصبح مزعجاً جداً. تشعر بعض النساء كأن الطفل سيولد للتوّ. ويحتمل أن تشعري كذلك بحاجة دائمة إلى دخول الحمام.
الخبر السعيد هو أن حملك يكتمل مع نهاية هذا الأسبوع، وقد تنجبين طفلك في أي يوم. (تعتبر مدة الحمل مكتملة عندما يبلغ الجنين مرحلة ما بين الأسبوعين السابع والثلاثين، والثاني والأربعين، لكن تعدّ الولادة قبل الأسبوع السابع والثلاثين مبكرة، وعقب الأسبوع الثاني والأربعين ولادة بعد الأوان). أثناء زيارتك الأسبوعية، يفحصك الطبيب لمعرفة ما إذا بدأت بالتوسع (عندما ينفتح عنق الرحم) أو التواري (عندما يرقّ عنق الرحم). كما يتفحص وضعية الطفل ليقدّر مدى نزوله باتجاه الحوض. سيتمّ إدخال هذه المعلومات في ملاحظات حملك الخاصة كي يعرف الطبيب وضعية الطفل عندما تدخلين فترة المخاض.



الأسبوع السابع والثلاثون من الحمل

يزن طفلك حوالي 2.8 كيلوغراماً ويبلغ طوله 50 سنتيمتراً تقريباً من رأسه إلى أخمص قدميه. يستقر رأس طفلك الآن في جوف حوضك محاطاً بعظام الحوض ومحمياً بها. تمنحه هذه الوضعية مجالاً ضرورياً لنمو ساقيه ومؤخرته.
في هذه المرحلة، ينبت الشعر كله على رأس الكثير من الأطفال مع خصلات قد يبلغ طولها 2.5 سنتيمتراً. لا تندهشي إن كان لون شعره مختلفاً عن لون شعرك. أحياناً، يستغرب الأزواج من ذوي الشعر الداكن عندما يولد أطفالهم بشعر أحمر أو أشقر، والأمر سيّان بالنسبة إلى الأزواج من ذوي الشعر الفاتح الذين يستطيعون إنجاب أطفال بشعر داكن. وبالطبع، ثمة أطفال يولدون من دون شعر على الإطلاق.
عطفاً على الموضوع، يختفي في هذه المرحلة جزء كبير من طبقة الزغب التي تغطي رأس طفلك منذ الأسبوع السادس والعشرين بالإضافة إلى الطلاء الجبني (مادة بيضاء تحفظ جلد الجنين). سيبتلع طفلك الزغب والطبقة الخارجية بالإضافة إلى إفرازات أخرى ويخزنها في أمعائه، ثم تتحول إلى فضلات أولى تميل إلى اللون الأسود وتدعى العقي (مادة تخرج من المولود بعد الولادة).



الأسبوع الثامن والثلاثون من الحمل

، يزن الطفل بين 3 و3.2 كيلوغرامات ويستمر في تخزين الدهون التي تساعده على تنظيم حرارة الجسم بعد الولادة. اكتملت أعضاء طفلك واستقرت في أماكنها، ولكن تكون الرئتان آخر الأعضاء اكتمالاً. (حتى بعد ولادة طفلك، قد يستغرق بضع ساعات قبل أن يتنفس بشكل طبيعي).
هل تتساءلين عن لون عيني طفلك؟ يولد معظم الأطفال القوقازيين بعينين زرقاوين داكنين حتى لو كان اللون الأصلي بنياً أو أخضر أو أزرق، وقد لا يتضح ذلك إلا بعد مرور أسابيع أو أشهر. لن يدوم لون عينيه في الدقائق الأولى بعد الولادة على ما هو عليه، لأن التعرض للضوء يغير لونهما الأساسي. تكون عيون معظم الأطفال الأفارقة والآسيويين عادة رمادية أو سوداء، وما تلبث أن تتحول إلى اللون الداكن مثل البني أو الأسود بعد الأشهر الستة الأولى أو بعد سنة. في أغلب الأحيان، يمتلك الأطفال من ذوي الأعراق المختلطة أجمل العيون.



الأسبوع التاسع والثلاثون من الحمل

متوسط طول الطفل حوالي 51 سنتيمتراً من رأسه إلى أخمص قدميه ويزن حوالي 3.4 كيلوغرامات عند الولادة. يعتبر وزن حديثي الولادة الذي يتراوح بين 2.5 و3.8 كيلوغرامات وزناً سليماً.
يتحول السائل السلوي أو الأمنيوسي الذي كان نقياً إلى سائل لزج وباهت اللون بسبب الطلاء الجبني الخاص بطفلك. وتنسلخ طبقات البشرة الخارجية وتتشكل تحتها بشرة جديدة. في البرامج التلفزيونية، يبدأ المخاض دائماً بتسرب ماء الرأس في وسط غرفة مكتظة قبل أن تبدأ الانقباضات. إن كنت تخشين تكرار السيناريو ذاته معك، عليك أن تطمئني. فالأغشية تتمزق في أقل من 15% من حالات الحمل. وعند حصول ذلك، يصبح الرأس مثل الفلّين (اللحاء الخارجي لشجرة بلوط الفلين المرن والخفيف) عند فتحة الرحم. (ولكن إذا استلقيت، قد تلاحظين تسرب السائل). يجب أن تحافظي على هدوئك. قد يستغرق الأمر ساعات قبل أن تشعري بالانقباضات الأولى، ومن الأفضل أن تتصلي بطبيبك على الفور. سيفرز جسمك المزيد من السائل السلوي أو الأمنيوسي إلى أن يحين موعد ولادة طفلك. من هنا، قد يقترحون عليك الانتظار في المنزل إلى أن تبدأ الانقباضات أو قد يحثّون الطفل على الخروج.
ماذا لو مرّ هذا الأسبوع ولم تنجبي طفلك بعد؟


لا تخافي، إن 5% فقط من الأطفال يولدون في موعدهم المحدد.

ينتظر معظم الأطباء أسبوعين إضافيين قبل أن يقرروا أن موعد الولادة قد فات.


أنت الآن أمّ...
في هذا الأسبوع، تتجلّى الحقيقة أكثر، فقد أصبح لديك طفل! هو لك أنت ومعك في المنزل، يعتمد عليك أنت وزوجك للحصول على الحب والرعاية والغذاء.


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً:





©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©