عنوان الموضوع : تفسير سورة محمد- قرآن كريم
كاتب الموضوع : salima
مقدم من طرف منتديات ايمازيغن

تفسير سورة محمد
بسم الله الرحمن الرحيم
الآيات 1 ـ 3

(الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ *وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ *ذَلِكَ بِأَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا اتَّبَعُوا الْبَاطِلَ وَأَنَّ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّبَعُوا الْحَقَّ مِن رَّبِّهِمْ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ لِلنَّاسِ أَمْثَالَهُمْ)

الذين كفروا وامتنعوا عن طريق الحق يضل الله أعمالهم الصالحة فلا تقبل منهم
أما الذين آمنوا بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم وهذا هو الطريق السليم فإن الله يطمئنهم ويهدئ من نفوسهم ويدخلهم جناته
فالذين كفروا اتبعوا الشيطان واتبعوا باطلا
أما الذين آمنوا فقد اتبعوا الطريق المستقيم
وهكذا يوضح الله للناس طريق الحق من طريق الضلال

الآيات 4 ـ 9

( فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاء اللَّهُ لانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ *سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ *وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ *يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ *وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْسًا لَّهُمْ وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ *ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ)

يوضح الله للمسلمين ما يفعلونه فى الحروب فيقول لهم :
إذا واجهتم العدو من المشركين فاضربوا أعناقهم بالسيوف
حتى إذا أهلتموهم قتلا وانتهت الحرب ولا يبق من المشركين أحد فاجمعوا الأسرى ولكم أن تطلقونهم إما بلا مقابل ( منا ) وإما بأن تطلبوا فدية من مال
ولو شاء الله لعاقبهم وانتقم منهم ولكن شرع لكم الجهاد والقتال ليختبركم ويميز بين من يستحق الجنة ممن لا يستحق

والذين استشهدوا فى سبيل الله فلن يضيع عملهم
سيهديهم إلى الجنة
ويصلح حالهم وأمرهم
هذه الحنة التى عرفها لهم من قبل فى القرآن سيهتدون إلى بيوتهم فيها
فالمؤمنون المخلصون الجهاد فى سبيل الله ينصرهم الله ويثبتهم
أما الكفار فلا يقبل منهم عملا لأنهم كرهوا الإنقياد لله

الآيات 10 ـ 13

)أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا *ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لا مَوْلَى لَهُمْ *إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ *وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ هِيَ أَشَدُّ قُوَّةً مِّن قَرْيَتِكَ الَّتِي أَخْرَجَتْكَ أَهْلَكْنَاهُمْ فَلا نَاصِرَ لَهُمْ)

ألم ينظر الكفار الذين من قبلهم ممن أشركوا بالله كيف أن الله دمرهم ولهؤلاء الكفار من قريش مثل ما سبقوهم من التدمير
لأن الله ينصر المؤمنين وهو نعم الناصرين
أما الكفار فليس لهم من ناصر ولا معين
فالمؤمنون يدخلهم الله فى رحمته وجنته
أما الكفار فهم يأكلون فى الدنيا كالأنعام وفى الآخرة عذاب ولا يقبل لهم من عمل
وكثير من أقوام أقوى من هؤلاء الكفار بمكة أهلكهم الله ولم يجدوا من دونه ناصرا

الآيات 14 ـ 15

( أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ كَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءهُمْ *مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاء حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ)

يقول الله تعالى :
هل يتساوى الذين هم على علم من ربهم ويقين ودين حق بمن هو لا يهتدى ويغويه الشيطان
والجنة فيها من الخير الوفير
بها أنهار من ماء لم يتغير طعمه ولا رائحته ( غير آسن )
وبها أنهار من لبن لم يتغير طعمه ولا دسامته ولا حلاوته
وأنهار من خمر لا يذهب العقل لذيذ الطعم
وأنهار من عسل غاية الصفاء والحلاوة
ولهم من كل الفواكه والثمار التى تشتهى الأنفس
ولهم مغفرة من الله لذنوبهم جميعا
أما الكفار فهم خالدين فى النار وشرابهم ماء حار شديد السخونة يقطع أمعاءهم وأحشاءهم


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً:





©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©