عنوان الموضوع : التعريف بأهل البيت وآل البيت - قبائل الجزائر
كاتب الموضوع : chahinez
مقدم من طرف منتديات ايمازيغن

بسم الله الرحمن الرحيم الصلاة و السلام على اشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه و اله و سلم نبدأ أولا بشجرة النسب الزكي لأشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم {12ربيع الأول(571) مــ 12ربيع الأول(634) م} قالُ اللهُ تعالى{لقد جاءَكُم رسولٌ من أنفُسِكُمْ عزيزٌ عليهِ ما عَنِتُّم حريصٌ عليكُمْ بالمؤمنينَ رؤوفٌ رحيمٌ}التوبة(128) وقال تعالى{إِنَّ اللهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}الأحزاب(56) فعلى بركة الله نبدأ بذكر أشرف الأنساب.نسبه الشريف صلى الله عليه وآله وسلم و هو كالأتي: خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا{مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللهِ}صلى الله عليه وآله وسلم ابن عبد الله وهو أصغر أخوته العشرة وأحد الذبيحين ابن عبد المطلب{وأسمه الحقيقي شيبة الحمد}ابن هاشم{وأسمه الحقيقي عمر}ابن عبد مناف{وأسمه الحقيقي المغيرة}ابن قصي{وأسمه الحقيقي زيد ويدعى مجمعاً.لأن الله جمع به القبائل من قريش في مكة بعد تفرقها}ابن كلاب ابن مرَّة ابن كعب{كان يجمع قومه يوم العروبة أي يوم الجمعة}ابن لؤي ابن غالب ابن فهر{وقيل قريش وهو أول من أسس قبيلة قريش على رأي الأغلبية}ابن مالك ابن النَّضر{وأسمه الحقيقي قيس وقيل عامر وإن البعض يعتقد بأنه أول من أسس قبيلة قريش}ابن كنانة ابن خزيمة ابن مدركة{وأسمه الحقيقي عمرو ابن إلياس وقد قيل بان وجوده في العرب كان مثل لقمان الحكيم في قومه}ابن مضر ابن نزار ابن معد ابن عدنان:: فالثابت والمجمع عليه باتفاق علماء النسب أن نسبه الشريف عليه الصلاة والسلام يتصل بسيدنا إسماعيل.وأن تسلسل النسب الصحيح المتفق على صحته هو الذي يتصل إلى معد ابن عدنان.أما الاختلاف فهو في تسلسل النسب من معد ابن عدنان إلي سيدنا إسماعيل ابن نبي الله إبراهيم عليه السلام. فمعد ابن عدنان أصطفاه الله من سلالة سيدنا إسماعيل ابن خليل الله إبراهيم عليهم السلام غير إن بينهما كما قال الله تعالى{وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا}وآباء لا يعلم عددهم ولا أسمائهم إلا الله تعالى وسيدنا إسماعيل ابن خليل الله إبراهيم عليهم السلام أصطفاه الله من سلالة سام ابن نبي الله نوح عليه السلام غير إن بينهما كما قال الله تعالى{وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا}وآباء لا يعلم عددهم ولا أسمائهم إلا الله تعالى وسام ابن سيدنا نوح عليه السلام أصطفاه الله من سلالة نبي الله إدريس عليه السلام غير إن بينهما كما قال الله تعالى{وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا}وآباء لا يعلم عددهم ولا أسمائهم إلا الله تعالى وسيدنا إدريس عليه السلام أصطفاه الله من سلالة سيدنا شيت ابن نبي الله آدم أبوالبشر عليه السلام غير إن بينهما كما قال الله تعالى{وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا}وآباء لا يعلم عددهم ولا أسمائهم إلا الله تعالى.. هذا هو النسب الصحيح للنبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي لا اختلاف فيه بين علماء الأنساب والثابت عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا انتسب أمسك عند معد ابن عدنان ولم يجاوز ويقول كذب النسابون أي كل من أضاف بعد هذا الحد فهو كاذب،ثم يقول{وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا}الفرقان(38) فقد روى ابن الكلبي عن ابن صالح عن ابن عباس عن عائشة رضي الله عنها بأنها قالت:{ما وجدنا من يعرف ما وراء عدنان ولا ما وراء قحطان إلا تخرُّصا}وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه{إنما ننتسب إلى عدنان وما بعد ذلك لا أدري ما هو}وقال أبو الأسود يتيم عروة سمعت أبا بكر بن سليمان بن أبي حثمة، وكان أعلم قريش بأشعارهم وأنسابهم،يقول ما وجدنا من يعلم ما وراء معد ابن عدنان في شعر شاعر ولا علم عالم:: وأما نسب أمه صلى لله عليه وآله وسلم فهي تجتمع مع زوجها عبد الله في كلاب بن مرة:وهي آمنة بنت وهبٍ بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة ابن كعب ابن لؤي ابن غالب ابن فهر ابن مالك ابن النَّضر{وأسمه الحقيقي قيس وقيل عامر}ابن كنانة ابن خزيمة ابن مدركة{وأسمه الحقيقي عمرو}ابن مضر ابن نزار ابن معد ابن عدنان. هذه خلاصة أشرف ما قيل في عمود نسب زهرة الوجود وثمرة كماله سيد الأولين والآخرين وخاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وهي تعتبر أفضل خلاصة أتفق وأجتمع عليها جل الرواة والنسابين لأنها من اصح وأوثق ما ذكر و دون عند معظم الكتاب والمؤرخين في كتب التاريخ و التنسيب القديم منها والحديث. : والله ورسوله أعلم بالصواب ::التعريف بأهل البيت وآل البيت:: قال الله تعالى:{إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}{الأحزاب33} وقال تعالى:{رَحْمَة اللهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ}{هود72} الأهل في اللغة يقصد به أهل الرجل وهي زوجته أو عشيرته و أقرباه..وأهل البيت،سكانه..وأهل القرآن حفظته.. والعاملون به..وأهل الإسلام أتباعه والسائرون على نهجه..وأهل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم.هم أهل الطهر والعفاف وأهل التقوى والصلاح اذهب الله عنهم السوء والفحشاء وطهرهم من الأدناس والمعاصي. وقد أختلف الفقهاء في معني وتعريف(أهل البيت)فمنهم من قال بأن المراد بأهل البيت هم زوجاته خاصة صلى الله عليه وآله وسلم ومنهم من قال بأن أهل البيت تشمل وتضم زوجات الرسول وجميع أقربائه المرتبطين معه في النسب والذين حرموا الصدقة من بعده وهم فرع آل علي وفرع آل عقيل وفرع آل جعفر وفرع آل العباس رضوان الله عليهم جميعا..وقد أستشهد أهل هذا الرئ بقول الله تعالى{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلا()وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الآَخِرَةَ فَإِنَّ اللهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا()يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللهِ يَسِيرًا()وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا() يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلا مَعْرُوفًا()وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا()وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آَيَاتِ اللهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا}الأحزاب34 وفي عموم أهل البيت والتعريف بهم ورد عن أم سلمة أن رسول صلى الله عليه وآله وسلم{دعا فاطمة والحسن والحسين وعلي خلف ظهره وحللهم بكساء أي غطاهم برداء وقال اللهم هؤلاء أهل بيتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا}وكذلك ورد عنه صلى الله عليه وآله وسلم انه قال{ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به..وأهل بيتي..أذكركم الله في أهل بيتي..أذكركم الله في أهل بيتي..أذكركم الله في أهل بيتي..قالها ثلاث} أما آل البيت::فهي تعني آل الرجل آي أهله وأتباعه مثل ما جاء عن(آل عمران)وهي سورة من القرآن الكريم..وقيل المراد بآل البيت هو بيت النسب وهم بني هاشم عامة فيكون العباس وأعمامه وأبناء أعمامة منهم. بل وذهبت فرقة منهم أبو سعيد الخدري وجماعة من التابعين منهم مجاهد وقتادة والزمخشرى والكلبي بأن المراد بآل البيت هم:على وفاطمة والحسن والحسين خاصة:والله اعلم.. فآل بيت النبي لها مكانة في النفوس ومنزلة في القلوب عند كل من نطق بلا إله إلا الله وإن محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من المسلمين سوي كان من الأولين أو من الآخرين لأنهم المنبت الأصيل لأساس الدين ولعماد اليقين.فهم الفرع الكريم لشجرة النبوة ومحط الرسالة المحمدية. ولان آل البيت هم أطهر بيت من ذرية آدم علية السلام وجدت على وجه الأرض فهي أشرف بيتا فخرا وأعلا بيتا حسبا ونسبا وأرفع بيتا عزا وشرفا.أخصهم الله بالجود والكرم وميزهم بالحكمة والأدب ورفع ذكرهم على العالمين وأمر بِالصلاة عليهم مع الصلاة على رسوله صلّى الله عليه وسلّم.عندما أخصهم بالصلاة والسلام في النصف الأخير من التشهد عقب كل صلاة مكتوبة أو مسنونه..فمن حقوق أهل البيت عليهم السلام هي الصلوات عليهم عند الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم.ولهذا لما نزلت الآية الكريمة{{إِنَّ اللهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}الأحزاب(56)قال الصحابة:يا رسول الله قد علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك؟فقال صلى الله عليه وآله وسلم{قولوا:اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى‏ آل إبراهيم،اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد،كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد}فمن تمام الصلاة عليه،الصلاة على آله،لأن في ذلك طاعة له وتأكيد على محبة أهل البيت وتوقيرهم،وهوما تقر به عينه ويعلوا بها شرفه. ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لم يطلب على تبليغ الدعوة مال ولا جاه ولا سلطان وإنما طلب في طاعة الله مودة أقرباه ورعاية أمورهم وحسن معاملتهم قال تعالى:{قُلْ لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى}الشورى(23) فآل بيت النبي نسبها لا ينقطع فهو نسب موصول في الدنيا والآخرة كما قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في حديث لعمته صفية بنت عبدالمطلب{ما بال أقوام يزعمون أن قرابتي لا تنفع.إن كل سبب ونسب ينقطع يوم القيامة إلا حسبي ونسبي وصهري وإن رحمي موصولة في الدنيا والآخرة}وهذا هوالسبب الذي دعا عمرابن الخطاب رضي الله عنه أن يتزوج بالسيدة أم كلثوم بنت سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وبنت السيدة فاطمة الزهراء بنت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.. وقد كشف لنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث الشريف كيف نقاه الله واختاره واصطفاه من أفضل خلقه حيث قال{إن الله خلق الخلق فجعلني في خير خلقه وجعلهم فرقا فجعلني في خير فرقه وجعلهم قبائل فجعلني في خير قبيلة وجعلهم بيوتا فجعلني في خير بيتا فأنا خيركم بيتا وخيركم نسبا}وسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم اصطفاه الله من أفضل خلقه كما اصطفى من قبل سيدنا آدم أبوالبشر عليه السلام إذ خلقه بيده ونفخ فيه من روحه واسجد له ملائكته وعلمه الأسماء كلها وأسكنه الجنة وأهبطه منها لحكمة يعلمها وحده ولا يعلمها أحد سيواه..وكما أصطفى سيدنا نوح من ذريت سيدنا آدم عليه السلام وكما أصطفى سيدنا إبراهيم عليه السلام من ذريت سيدنا نوح عليه السلام قال تعالى{إِنَّ اللهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ وَاللهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}عمران(33) ومعني الأصطفاء::هوأختيار الأجود وتنقية الأسلم كبعض الأشياء النفيسة مثل المسك الذي يستخلص من الدم وجوهر الألماس الذي ينقى من الكربون وهو الفحم.وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم{إن الله قد أصطفى قريشا من كنانة وأصطفى بني هاشم من قريشا وأصطفاه صلى الله عليه وآله وسلم من بني هاشم فهوا خيار من خيار من خيار}وبهذا يكون نسبه الشريف منحدر من عرق أصيل أصطفاه الله من سلالة شريفة مختارة ومنتقيه بدقة فائقة.ونسب الرسول صلى الله عليه وآله وسلم هو أشرف الأنساب.لأن كل أجداده من جهة أبيه وأمه سادة كرام وقادة أطهاراً،في قومهم فأباه وأمه صلى الله عليه وآله وسلم من أصل واحد،وإنهما يجتمعان في كلاب بن مرة وأن عبدمناف بن زهرة الذي هوالجد الثاني للنبي صلى الله عليه وآله وسلم من جهة أمه غير عبدمناف الجد الثالث للنبي صلى الله عليه وآله وسلم من جهة أبيه. وأن فهر ابن مالك عاشر أجداد النبي صلى الله عليه وآله وسلم،هو{قريش}الذي تنسب إليه شعوب قريش كلها،وقد تفرعت منه اثنتا عشرة قبيلة سميت بأسمه،منهم فرع بني عبدمناف الذي هوالجد الثالث للنبي صلى الله عليه وآله وسلم.فأجتماع أجداده بزوجاتهم كان شرعياً بحسب الأصول العربية،فلم يكن في نسبه الشريف شيء من سفاح الجاهلية فهو نسب شريف طاهر من آباء طاهرين وأمهات طاهرات فقد صان الله أباه من زلة الزنا،فولد صلى الله عليه وآله وسلم من نكاح صحيح ولم يولد من سفاح،فعن واثله بن الأسقع رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال{إن الله عز وجل أصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل وأصطفى من ولد إسماعيل كنانة،وأصطفى من بني كنانة قريشاً،وأصطفى من قريش بني هاشم،وأصطفاني من بني هاشم}رواه مسلم



©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©