عنوان الموضوع : قراءة لأهم بنود إتفاق الوزارة مع لونباف... - الانشغالات النقابية
كاتب الموضوع : admin
مقدم من طرف منتديات ايمازيغن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وجمعة مباركة للجميع، وبعد ...
جاءت ردود الأفعال على المحاضر المنشورة بالأمس، على إثر الإتفاق بين مفاوضي لونباف ووزارة التربية الوطنية، ميباينة ومتمايزة حسب المواقع والغايات ... ومن البنود التي حامت كثيرا حولها التساؤلات والمخاوف والشكوك طبعا البند 1، وبدرجة أقل البند 4 من محور تعديل إختلالات القانون الخاص ...
ورأيي البسيط، أردت أن أوضحه لعلي أفيد وأستفيد ممن يهمه الأمر وفقط ... كما سأوجه مراسلة في أقرب وقت إلى القيادة المفاوضة، ولعلي سأنشرها فيما بعد في المنتدى في وقتها ...
1- بالنسبة لبنود المحاضر فهي جاءت في نقاط عديدة ومنفصلة، وكما هو معلوم أن تعدد البنود يهدف إلى محاولة مس وشمل أغلب الحالات والوضعيات المختلفة، مما يعدد ويوسع إمكانيات الإستفادة، فالبعض ينطبق عليه البند 1، والبعض البند2، ... والبعض الآخر ينطبق عليه البند 4 ... وهكذا مما يوسع الإستفادة لتشمل أكبر عدد من الحالات التي أفرزها نص القانون ومرسومه المعدل في الميدان ...
2- بالنسبة للبند 1 فهو يعطي الحق في الإدماج لكل من زاول التكوين المتفق عليه، وأصبح في رتبة أستاذ تعليم متوسط، ولم يحدد تاريخ معين ، مما يعني أن الإدماج هو حق لكل من يملك هذه الصفة عند الإتفاق الحاصل، ولا حدية لتاريخ معين ... ولو كان صاحب الطرح" الوصاية" يريد إيقاف العملية في 3/6/2015 لذكرها صراحة ( مثلما ذكر في المرسوم 12-240 أن الأقدمية تُحتسب عند 31/12/2015م...)، وإن كانالأمر سقط منه سهوا أو عفويا، فالأمر هنا هو في صالح الموظف، لأن ما سكت عنه يتحمله كاتب الإتفاق ...
3. بالنسبة للشطر الثاني من البند 1، فهو كما هو معلوم كان خطأ في تطبيق المرسوم 12-240، حيث نصت المادة 18 المعدلة والمتممة للمادة 60 ، والمادة 19من المرسوم 12-240، على حق الإدماج لأستاذ تعليم متوسط في الرتب المستحدثة (رئيسي، مكون) بإحتساب الخبرة المهنية، ولم تشترط الصفة التي انحدروا منها ...
- لكن في التنفيذ اعتمدوا على صفة اضمحلت في 2015، وبقيت في أذهان الإداري المنفذ فقط، فاستفاد أستاذ المتوسط المنحدر من أستاذ " مجاز"، ولم يستفيد أستاذ التعليم المتوسط المنحدر من صفة أستاذ تعليم أساسي ويملك ليسانس في الإختصاص...
والخطأ هنا أن في المرسوم 12-240 لم يُذكر " أن المعني هو " المنحدرون من رتبة أستاذ "مجاز" مثلما نجد ذكر صفة الانحدار عندما تكون مقصودة بالأمر ...
ولهذا في البند 1 جاء التأكيد على حق أستاذ المتوسط الذي يملك ليسانس إختصاص ( مهما كانت صفته قبل 2015م) ليستفيد من الرتب المستحدثة بتثمين الخبرة ...
ولك أن تقرأ أن الترقية إلى رتبة مدير متوسطة مثلا تحق لمستشاري التربية المنحدرون من أسلاك التعليم ( فجاء ذكر الصفة التي ينحدر منها في المادة المعنية، عندما كانت الصفة المنحدر منها مقصودة ...).

3- بالنسبة للبند 4، فحسب المعلومات المتواترة من ولايات أن هناك فئات زاولت التكوين ( منها دفعات أولى)، ولم تُسوى وضعياتها،لحد الآن ...
فجاءت الإشارة إلى إدماجهم بناءا على تاريخ مداولات نجاحهم ( البعض في 2015، والبعض 2015، وهكذا...)، وهذا حتى لا يتكرر ضياع حقوقهم ...
4-بالنسبة لدفعات بعد 3/6/2015، لم يذكر الإتفاق أي إشارة أو تلميح إلى اختلافها أو تباينها عن الدفعات السابقة ولا إعتبار لهذا التاريخ في هذا المقام ، وإنما هو ربط ذاتي للبعض عند قراءتهم للإتفاق، ...
- أما بالنسبة لكيفية التعامل مع هذه الدفعات فالأصل هو الإدماج ، ولا أحقية لولاية أن تُطبق الترقية أبدا... حيث نصت المادة 17 المعدلة والمتممة للمادة 59، على إدماج كل من ينهي تكوينه ولم تحدد تاريخ معين لنهاية التكوين ...
وحتى وإن كان البعض "أدمج" والبعض " رُقي" وفق الولايات، فهذا أراه:
- أولا هو خطأ وجهل من تلك الولايات التي جعلته ترقية، فعلي أي أساس منهم جعلوا الذي أنهى التكوين لمدة ثلاث(3) سنوات يُرقى، فالمرسوم 12-240، وهو الذي يُعدل ويُتمم المرسوم 08-315( يعني إذا وُجد نصين لنفس الوضعية في المرسومين فالذي يُعتد به ويُطبق هو ما جاء في المرسوم 12-240 لأنه ناسخ له فهو معدل ومتمم له..) .
- ثم بالنظر إلى الإتفاق فهو لم تجاوز عن هذا بإعطائه حق الإدماج في الرتب المستحثة لمن زاول التكوين المتفق عليه، مما يعني أنه لم يتطرق إلى الصفة التي أكتسبها الأستاذ بعد إنهائه التكوين ،...
أي أرى أنه:
- مهما كانت صفة الذي زاول هذا التكوين ( إدماج أو ترقية) فهي لا تتعارض مع حق الإدماج في الرتب المستحدثة بإحتساب الخبرة المهنية... وإلا لذكر أن المعني هو الذي تم إدماجه بعد مزاولة التكوين المتفق عليه ،...
- كذلك لو كان الزمن محدد لذكر أن الإدماج يعني أستاذ الأساسي الذي اكتسب صفة استاذ متوسط بعد مزاولته للتكوين المتفق عليه، قبل 3-06-2015، وهو لم يذكر هذا،....
- ثم لو كان المعني هو أستاذ الأساسي الذي أنهى التكوين المتفق عليه قبل 3-06-2015، لنصص على هذا في البند 1، وكان واضح انه يقصد هذا ....
ملاحظة: إن ترك الأمر على عموميته، لا يُعطي الحق للمنفذ في تقييده ولا تحديده، ما دام النص لا يشير إلى ذلك ... فلا أظن أنه سهو أو جهل ... وحتى ولو كان فلنا أن نستفيد من الطرح المقدم بأقصى ما يُمكن ، ...
وأرى لو كان كما تذهبون إليه في شكوككم، فلماذا لم تكون الصياغة هكذا، :
" أساتذة التعليم المتوسط، المدمجون من رتبة أساتذة التعليمالأساسي والذين زاولوا تكوينا في إطار الإتفاقية المبرمة بين وزارة التربية الوطنية و وزارة التعليم العالي والبحث العلميقبل3-06-2015، أو المتحصلين على شهادة ليسانس في الإختصاص يتم إدماجهم في رتبة أستاذ رئيسي لمن تتوفر فيه 10 سنوات وفي رتبة أستاذ مكون لمن تتوفر فيه 20 سنة أقدمية وقد بلغ عدد المستفيدين من هذه العملية 30.000 (ثلاثون ألف أستاذ)."...
لم يشترط الإدماج لأستاذ التعليم الأساسي الذي زاول التكوين، ولم يضع حد زمني لهذا التكوين...
بينما ذكر العدد بالأرقام والحروف لتكون العبارة واضحة تماما...
- رأي:هذا الطرح يفسح المجال ويمهد لمن سيتكون لا حقا أن يستفيد من الرتب المستحدثة لأن النص غير مقيد بمدة التكوين ولا زمان له محدد ...والله أعلم ....
والموضوع للمتابعة...





©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©