عنوان الموضوع : رسالة إلى اللجنة الوطنية لسلك مفتشي التعليم الإبتدائي
كاتب الموضوع : chahinez
مقدم من طرف منتديات ايمازيغن

السلام عليكم ورحمة الله
بمناسبة مرور سنة على رحيل أخينا قندوسي لخضر رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه وأنتهز الفرصة هنا لأشيد بكتاباته ومواضيعه المميزة والهادفة في منتديات ايمازيغن ودفاعه المستميت عن حقوق مفتشي التعليم الإبتدائي ورفضه لكل أشكال الحقرة ولي النصوص التشريعية وفرض ما ليس قانونيا على سلك مفتشي التعليم الإبتدائي لان مستخدمي الطور الإبتدائي كانوا دائما الحلقة الأضعف في جميع أسلاك قطاع التربية والتعليم
ولاشك ان الأخ الفقيد قندوسي لخضر كان دائما يحمل شعار المقاطعة الإدارية ويصر على استعادة المفتش الإبتدائي لدوره البيداغوجي الذي فقده وسط كم غير متناه من العمال الإدارية أضيفت له عنوة وصار أقرب إلى ساعي بريد منه إلى مراقب ومقوم وموجه لأعمال الأساتذة والمعلمين بشكل عام ولاشك انني لازلت أتدكر تلك الأصوات التتي تعالت آنذاك بالمقاطعة الإدارية لكل ما هو إداري وتكليف مديريات التربية كتاب المفتشين بحمل البريد على مستوى الولايات
وأعتقد ان هذا المطلب كان على رأس أولويات ومطالب اللجنة الوطنية لمفتشي التعليم الإبتدائي
وبعد صدور المرسوم المعدل والمتمم رقم 240/12 تم ماكان يريده مفتشو التعليم الإبتدائي ظاهريا أو نظريا إذ وردت المادة 140 مكرر 17 محددة شروط الترقية ومقسمة سلك التفتيش في الطور الإبتدائي إلى ثلاثة أصناف كما يلي:
الفقرة 2
شروط الترقية
المادة 140 مكرر : 17 يرقى بصفة مفتش التعليم الابتدائي ، في حدود المناصب المطلوب شغلها ، عن طريق الامتحان المهني وبعد متابعة بنجاح تكوين متخصص تمتد سنة دراسية واحدة من بين:
أ - بعنوان تخصص " المواد :"
- الأساتذة المكونين في المدرسة الابتدائية الذين يثبتون خمس (5) سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة .
ب - بعنوان تخصص " إدارة المدارس الابتدائية :"
- مديري المدارس الابتدائية الذين يثبتون خمس (5) سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

ج - بعنوان تخصص " التغذية المدرسية :"
- مديري المدارس الابتدائية الذين يثبتون خمس (5) سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة .
تحدد كيفيات تنظيم التكوين المتخصص وتقييمه بقرار مشترك بين الوزير المكلف بالتربية الوطنية والسلطة المكلفة بالوظيفة العمومية .
ولكن كما يظهر ان المرسوم التنفيذي رقم 240/12 لم يحدد بدقة مهام كل تخصص أو بعبارة أخرى لم يضع الحدود الفاصلة بين مهام كل تخصص وظلت العمال الإدارية والبيداغوجية متداخلة دوما في مهام مفتش التعليم الإبتدائي ولذلك كان من الضروري إصدار نصوص تنظيمية تفصل وتحدد مهام كل تخصص وخاصة تخصص الإدارة هذا من جهة ومن جهة أخرى كان لابد من فتح امتحانات مهنية بعنوان مفتشي التعليم الإبتدائي تخصص إدارة المدارس الإبتدائية لتتوضح الأمور وتقطع جهيزة قول كل خطيب ولكن استمرار الأوضاع على ما هي عليه في ظل صمت اللجنة الوطنية لمفتشي التعليم الإبتدائي وكأن انشغالات هذا السلك كانت تعنى بالجانب المادي في المقام الاول بل وأسوء من ذلك ما حصل في كثير من مديريات التربية من تكليف بعض مفتشي التعليم الإبتدائي المنحدرين من رتبة مدير مدرسة ابتدائية بالمهام الإدارية وقبولهم بها متناسين أنها إهانة في حق سلكهم ومن جهة أخرى ألم يكن في استطاعة الوصاية إدماج فئة من مفتشي التعليم الإبتدائي وخاصة المنحدرين من رتبة مدير مدرسة ابتدائية في هذه الرتبة لحل المشكل نهائيا عن طريق استصدار مادة في المرسوم 240/12 تتضمن احكاما انتقالية ؟ ويبقى التساؤل المطروح ماذا تريد الوصاية من إبقاء هذه الرتبة شاغرة لحد كتابة هذه الأسطر ؟ هل يصدق كلام الأخ الفقيد قندوسي لخضر حقا من خلال موضوعه :
http://imazighen.univanet.com/showthread.php?t=1041037
وفي هذا الصدد ادعو اللجنة الوطنية لمفتشي التعليم الإبتدائي لمراجعة هذه الخطوة التي ناظل من اجلها المرحوم الأخ قندوسي لخضر حاملا شعار أن المفتش البيداغوجي لابد وان يعود إلى مهامه الأصلية وما على الوصاية إلى تحمل مسؤولياتها وفتح مناصب تخص تخصص الإدارة لحل تلك المشاكل المتراكمة وليس بالترقيع
كتبه لزرق في 03 غشت 2015 على الساعة 12:32 صباحا[/right]



©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©