عنوان الموضوع : دفتر التطبيقات اللغوية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي ، إيجابياته و سلبياته - تعليم
كاتب الموضوع : inzou07
مقدم من طرف منتديات ايمازيغن

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إخواني الكرام ، أردت أن أناقش معكم هذا الموضوع الذي يتمثل في إيجابيات و سلبيات دفتر التطبيقات للسنة الأولى من التعليم الابتدائي .
بداية أقول أن هذا الدفتر قد أزال عن المعلم حملا ثقيلا ، يتمثل في إعداد نماذج الخط يوميا ، كما يحتوي أيضا على أنشطة الألعاب الكتابية و الحصة الإدماجية .
لكن بالمقابل فهو يحتوي على بعض النشاطات فوق طاقة المتعلم ، كأن يكتب كلمات و جمل تحتوي حروفا لم يتعلمها بعد ، و لا يعرف كيفية التصرف عند كتابتها .
قد يقول أحد أن التلاميذ يكتبون بصفة طبيعية و لا مشكل في ذلك . أقول نعم ، و هذا ما لاحظته لدى تلامذتي ، لكن السؤال الذي يطرح نفسه : كيف يكتبون هذه الحروف ؟
إن الطفل في هذه الحالة مجبر على رسم الكلمات و الحروف دون قاعدة خطية معينة ، و كما تعلمون أن كل حرف في اللغة العربية و في أية وضعية ، له طريقة و اتجاه واحد و وحيد لكتابته ، حتى يتجنب الكاتب التقطيع أثناء الكتابة ، و بالتالي تشويه الكلمات .
فإذا لاحظ المعلم الصعوبات التي يلاقيها المتعلة في رسم الحروف التي تعلموا كيفية كتابتها ، فعليه أن يتصور كيف تكون " الصعوبات " بالنسبة للحروف التي لم يتعلمها .
لذا أرى أنه من غير اللائق أن نطالب التلاميذ باستمرار بكتابة كلمات تشمل حروفا لم يتعلم طريقة كتابتها ، لأنه إذا اكتسب عادات سيئة في الكتابة يصعب علينا اقتلاعها و تصحيحها ، تماما مثل التلميذ الذي يتعلم سورة الفاتحة أو نشيد معين قبل المدرسة بكيفية خاطئة ، فيجد المعلم صعوبة في تصحيح خطئه .
و ما أقترحه هو أن نكلف التلاميذ بكتابة كلمات تشمل على الحروف المدروسة فقط ، فإن لم تكن محضرة في الدفتر المطبوع ، نحضرها على الكراسات العادية التي من الضروري أن يتعامل الطفل معها ، لأنها الوسيلة التي ترافقه طيلة مشواره الدراسي .
و الله أعلى و أعلم .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .



©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©