عنوان الموضوع : الاختبار 2 للفصل 2 في اللغة العربية س 2
كاتب الموضوع : madiha
مقدم من طرف منتديات ايمازيغن

الاختبار الثاني في اللغة العربيّة
التّاريخ: 02 /03 / 2014 المدّة: 2 ساعة المستوى :2 متوسط
النّص:
مررت ليلةَ أمس برجل بائس، فرأيته واضعا يده على بطنه،كأنما يشكو ألما ، فرَثَيْتُ لِحالِه و سألتُه ما بالُهُ ؟ فشكا إليَّ ألمَ الجوعِ ، فخفّفْتُهُ عنه ببعض ما قَدَرْتُ عليه ، ثم تركته وذهبت إلى زيارة صديقٍ لي من أرْبابِ الثّراءِ والنِّعْمةِ ،فأدهشني أنّي رأيته واضعا يده على بطنه ،وأنه يشكو من ألم ما يشكو منه ذلك البائسُ الفقيرُ،فسألته عمّا به، فشكا إليّ البِطْنَة ،فقلت : يا لَلْعجب ! لو أعطى ذلك الغنيُّ ذلك الفقيرَ ما فَضَلَ عن حاجاته من الطَّعام ما شكا واحد منهما سقمًا ولا ألمًا و لقد كان جديرا به أن يتناولَ من الطّعام ما يُشْبع جوْعتَهُ، ويُطْفِئُ غلَّتَهُ ، ولكنّهُ كان أكثرَ أنانيّةً، فضمّ إلى مائدته ما اخْتَلَسَه اختلاسا من صَحْفَة الفقير، فعاقبه اللهُ تعالى عقابا على قسْوَتِه بالبِطنة حتّى لا يهنأ للظّالِمِ ظُلْمُهُ، ولا يطيب لهُ عيشُهُ. وهكذا يَصْدُقُ المثلُ الّذي يقولُ : ) بِطْنةُ الغنيِّ انتقامٌ لجُوعِ الفقير (.
مصطفى لطفي المنفلوطي ـ بتصرف ـ
الصّحفةُ : إناء من آنية الطعام / رثى لحاله :رقَ ورأف بحاله وتوجّع له / فضل عن حاجته: زاد على الحاجة .
الأسئلــــــــــــة :
البناء الفكريّ: (06ن)
1 ـ ضع عنوانا مناسبا للنّص .
2 ـ لماذا أرْثى الكاتب لحال البائس ؟ وممّا كان الغنيّ يتألّم ؟
3 ـ ما هي النتيجة التي توصّل إليها الكاتب عن حالة الغنيّ والفقير؟
4 ـ أ ـ اشرح المفردتين: ـ اختلس ـ أنانيّة .
ب ـ هات ضدا لكلّ من المفردتين: الثّراء ـ سقما.
البناء الفني: (02ن)
1 ـ استخرج من النّص: ا ـ أسلوبا إنشائيا مبيّنا نوعه / ب ـ مقابلة.
البناء اللّغويّ: (04ن)
1 ـ أعرب ما تحته خط في النّص.
2 ـ صرّف الفعل " شكا " مع الضّمير هم في المضارع المرفوع و المجزوم.
3 ـ اكتب الأرقام التاليّة بالحروف مع شكل المعدود:
أحصت بلديّتنا ( 11 ) ...............فقيرة،و ( 19 )...................فقير.
4 ـ استخرج من النّص : ا ـ جملة فعلية واقعة خبرا لناسخ / ب ـ وحالا مفردة
الوضعيّة الإدماجيّة : (08ن)
قال الرّسول ـ صلى الله عليه وسلّم ـ : " والله لا يؤمن من بات شبْعانَ و جاره جوعان وهو يعلم ".
الفقر ابتلاء و امتحان لصاحبه وكذلك الغِنَى والمالَ، والسّعيدُ من أدّى واجبه نحو أخيه الفقير.
التّعليمةّ : اكتب فقرة لا تتجاوز عشرة أسطر،تبيّن فيها واجب الغنيّ نحو أخيه الفقير،ونتائج التّعاون بين أفراد المجتمع.موظفا الإخبار، و تشبيها ـ ومفعولا لأجله مع التّعيين.
بالتّوفيق



©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©