عنوان الموضوع : التقويم التشخيصي -لمادة الأدب العربي - - لاستاذ التعليم الثانوي
كاتب الموضوع : chichaki
مقدم من طرف منتديات ايمازيغن

تقييم للمعارف القبلية 2 ع

تقييم تشخيصي للمعارف القبلية القسم: 2 علوم تجريبية 4
1. ركب جملتين تستخدم فيهما التشبيه باحترام التعليمات الآتية: في الجلة الأولى: تحذف الأداة ووجه الشبه وفي الثانية تذكر الأداة وتحذف وجه الشبه.
الجملة الأولى: .................................................. .................................................. .....
الجملةالثانية:....................... .................................................. ....................
2.أعرب ما تحته خط في الجمل الآتية:
ـ ما كان الابن ليعصي والديه. لا تسرع فتندم
اللام :........... يعصي: .................................................. .......................
الفاء:................ تندم:......................................... ....................................
ـ إذما تكذب تحاسب اليوم أو غدا تكذب:......................................... ................
ـ قال تعالى: ( فألفيا سيدها لدى الباب) ألفيا:....................................... ..................
ـ يا عرب صيروا العلم عدة ليوم الشدة. صيروا:....................................... ..............
ـ لا تؤخرن عمل اليوم إلى الغد تؤخرن:....................................... ...................
ـ أجتهد بغية النجاح بغية:......................................... ...............................
ـ ازداد العالم سكانا سكانا: .................................................. ....................
ـ فخرج عليهم في زينته في زينته:....................................... ........................
ـ قرأت القصة قراءتين قراءتين :................................................. ...............
3. بين في الجملة الآتية الكلمة المستعملة استعمالا مجازيا مع التعليل
استقبلت مدينة ذراع بن خدة المتسابقين في العدو الريفي الكلمة:........................
التعليل:................................... .................................................. ..
4. استخرج الإستعارة المكنية والتصريحية من البيتين الآتيين
وفي صحراءنا الكبرى كنوز نطارد عن موتقعها الغرابا
يراقص رملها الذهبي شمـسا تودعه فيمنعها الذهــابا
5. ما ضرب الخبر في البيت الآتي؟ علل
إن القصيدة ليس ما كنبت يدي لكنها ما تكتب الأهداب ضرب الخبر:..........................
التعليل:................................... .................................................. .........
6.ما نوع الأسلوب الوارد في البيت الآتي؟ وما غرضه البلاغي؟
لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم نوع الأسلوب:.......................
غرضه الأدبي:..................................... ................




©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©