استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع
سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى
-
07-22-2014, 12:35 PM بتوقيت الجزائر
#1
اليك يا معلمة القران- القرآن
عنوان الموضوع : اليك يا معلمة القران- القرآن
كاتب الموضوع : amira
مقدم من طرف منتديات ايمازيغن
ان التدريس مهمة جليلة خاصة اذا تعلق الأمر بتدريس كتاب الله عز و جل و هنا يصبح من الضرورى أن تكون المعلمة على قدر معقول من المعرفة عن كيفية ادارة حلقة تحفيظ ناجحة و فى هذه الصفحة سنحاول باذن الله أن نتعرف على كيفية ادارة حلقة تحفيظ ناجحة من خلال التنقل بين مراحلها المختلفة لنتعرف على ما يجب توافره فى كل مرحلة
و نبدأ أولا و قبل كل شىء بالحديث عن الصفات التى يجب توافرها فى معلمة القرآن
-الاخلاص لله عز و جل فى السر و العلن فى القول و الفعل و احتساب الأجر
- التحلى بالأخلاق الحميدة ظاهرا و باطنا لأنها قدوة و أن تكون داعية بسلوكها قبل قولها
-اللين فى القول و الكلمة الطيبة
-أن تكون دائما مبتسمة لا تفارق الابتسامة وجهها و لا تعبث فى وجوه الآخرين و ألا تخلط بين مشاكلها الشخصية و العائلية و تعاملها مع الطالبات بمعنى الا تخرج ضيقها على الطالبات
-أن تكون سريعة البديهه و ذهنها حاضر
-التعامل بلطف اثناء تصحيح الأخطاء للطالبات
-مراعاة سن الطالبات فلا يكون التعامل مع كبير السن مثل صغير السن
- أن يكون عندها سعة صدر و صبر على من تعلمه و قدرة على احتواء من أمامها
-أن تكون متسلحة بالعلم الشرعى
- و أخيرا أن يكون فيها كل شىء جميل قدر المستطاع

مرحلة شرح التجويد النظرى

عزيزتى المعلمة هناك أمور يجب أن تراعى فى هذه المرحلة منها
- يجب أن تكونى متقنة اتقانا تاما لأحكام التجويد نظريا و عمليا و أن تكونى قد استوعبتها جيدا ففاقد الشىء لا يعطيه
-أن تستعملى البساطة فى الشرح و لا تصعبى الأمور باستخدام ألفاظ قد لا يفهمها من أمامك من الطالبات خاصة اذا كانوا مبتدئات فانهم يشعرون بان التجويد صعب بينما هو فى الحقيقة سهل جدا لكن أسلوب المعلمة قد يجعله صعب أو سهل بالنسبة للطالبات
-أن تغيرى من نبرة صوتك من حين لآخر و مكان وقوفك و جلوسك حتى يظل الطالبات منتبهات
- اذا شعرت بأن الطالبات غير منتبهات و تريدين أن تعيدى انتباههن من الممكن أن تطرحى سؤالا يعتمد على التفكير مما يسهم فى اعادة الانتباه
-استعملى الامثلة و اجعلى الطالبات يشاركن فى ذلك مما يضفى جوا من التفاعل
- أن تكون الأمثلة حاضرة فى ذهنك و يمكنك تحضيرها أثناء تحضيرك للدرس فليس من المعقول البحث عنها فى الحلقة مما يضيع الوقت و قد يفقد ثقة الطالبات فيك
-لا تنتقلى من نقطة الى أخرى الا بعد أن تتأكدى من استيعاب الطالبات لها
- مهم جدا استخدام الرسوم التوضيحية اذا وجد لأنها تسهل الفهم و الاستيعاب
- مهم ايضا أن تنطقى الأمثلة أمام الطالبات و تجعليهم أن يقلدوك فذلك ادعى لتكوين صورة ذهنية عندهم يتذكروها دائما فيما بعد وتفيدهم مدى حياتهم
- قبل أن تنهى الدرس اسألى الطالبات اذا كان لديهم اى سؤال قبل الانتقال للمرحلة التالية
- اعطيهم فى النهاية بعض الأسئلة و الواجبات و لا تثقلى عليهم اذا كانوا طالبات مبتدئات

مرحلة القراءة

عزيزتى المعلمة بعد أن قمت بشرح درس التجويد فمن المهم أن يطبق الدرس الذى شرح و ذلك من خلال القراءة قراءة الآيات التى سيقوم الطالبات بحفظها و هذه هى مرحلة القراءة ويكون فيها بعض الأمور
-قومى بتلاوة الآية و من المهم هنا أن ينظر الطالبات الى المعلمة أثناء تلاوتها للآية و حركات الفم لأن ذلك يساعد فى تعلمهن النطق الصحيح ثم بعد ذلك ينظرن فى المصحف ليرددن الآية و تقومى أنت بالنظر اليهن و توزيع النظر بينهن لتتابعى كيفية النطق الصحيح لديهن
-قومى بتطبيق الدرس الذى شرح و الدروس السابقة أيضا من خلال سؤال الطالبات ما الحكم فى هذه الكلمة؟ أريد حكما معينا استخرجوه لى من هذه الكلمة ان ذلك يساعد على تثبيت المعلومات لديهم و يوجد جوا من التفاعل و المشاركة
-يستمر الأمر هكذا حتى الوصول الى القدر المطلوب حفظه
-وفى النهاية يأتى وقت قراءة الطالبات بمفردهن للآيات التى قرأت و هناك طريقتان
- الأولى القراءة الجماعية من قبل الطالبات و هذه الطريقة يجب على المعلمة أن تركز للانتباه للأخطاء التى قد يقع فيها الطالبات و تصححها أيضا بطريقة جماعية يعنى اذا لاحظت المعلمةأن طالبة معينة أخطأت فى حكم ما توضحه للجميع دون أن تركز عليها شخصيا ثم تقول مثلا من ينطق هذه الكلمة بصوة صحيحة ثم تختار الطالب صاحبة الخطأ حتى لا تسبب لها الاحراج خاصة اذا كانت هذه الطالبة حساسة
-الطريقة الثانية أن تقوم كل طالبة بقراءة عدد معين فقط من الآيات بمفردها و هذه الطريقة تكون أدق فى اكتشاف الأخطاء أثناء التلاوة لكن لكل ميزته
- شىء مهم من الممكن أن تسهمى عزيزتى المعلمة فى تحفيظ الآيات للطالبات فى نفس الوقت مثلا بعد قراءة آية اسئلى من تستطيع ترديدها دون النظر فى المصحف؟ ثم بعد قراءة آيتين ثم بعد ثلاثة ثم بعد قراءة القدر الذى قرىء كله اسئلى نفس السؤال فستجدى من بينهن من تسمع لك الآيات المطلوب حفظها كلها فى نفس الوقت و منهن من تسمع نصفها أو أقل كل حسب مقدرته على سرعة الحفظ و ذلك يسهم فى تحسين الذاكرة و يوجد روح المنافسة بينهن و يسهل لهن الحفظ فى المنزل بعد مايعودون اليه لتجديهن فى المرة القادمة يسمعون الآيات بسهولة و يسر
يتبع.gif)
قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً:
©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©
المواضيع المتشابهه
-
بواسطة chahinez في المنتدى القرآن الكريــــــــــــــم
مشاركات: 0
آخر مشاركة: 07-22-2014, 01:19 PM بتوقيت الجزائر
-
بواسطة kamiliya في المنتدى القرآن الكريــــــــــــــم
مشاركات: 0
آخر مشاركة: 07-22-2014, 01:17 PM بتوقيت الجزائر
-
بواسطة inzou07 في المنتدى القرآن الكريــــــــــــــم
مشاركات: 0
آخر مشاركة: 07-22-2014, 01:09 PM بتوقيت الجزائر
-
بواسطة imilla في المنتدى القرآن الكريــــــــــــــم
مشاركات: 0
آخر مشاركة: 07-22-2014, 01:01 PM بتوقيت الجزائر
-
بواسطة amira في المنتدى القرآن الكريــــــــــــــم
مشاركات: 0
آخر مشاركة: 07-22-2014, 12:57 PM بتوقيت الجزائر
ضوابط المشاركة
- لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
- لا تستطيع الرد على المواضيع
- لا تستطيع إرفاق ملفات
- لا تستطيع تعديل مشاركاتك
-
قوانين المنتدى